[x] اغلاق
انطلاق العروض لإنتاج الجوال الجديد PRSONA NON GRATA شخص غير مرغوب فيه
7/5/2010 10:18

"- بحضور جمهور كبير غصت به قاعة البتراء الجديدة في سخنين احتفل مسرح الجوال السخنيني بإنتاجه الجديد "PRSONA NON GRATA" "شخص غير مرغوب فيه " الإنتاج الأخير لمسرح الجوال البلدي والمبني على قصيدة الشاعر سميح القاسم والتي تحمل الاسم ذاته هذا وقد ضم الحضور لفيف من الفنانين والشخصيات التمثيلية بالإضافة إلى جمهور كبير لبى الدعوة لحضور الاحتفالي الذي دعا إليه المسرح.
افتتح البرنامج حسن دغيم رئيس الهيئة الإدارية مرحبا بالحضور ومستعرضا برامج ومشاريع الجوال الكثيرة والمميزة ومن ثم تلاه السيد مازن رئيس بلدية سخنين الذي حيا الحضور وقطع على نفسه عهدا بإقامة قاعة مسرح جديدة تليق بالعروض المسرحية ذات المستوى العالي التي يقدمها المسرح ومن ثم قام السيد سهيل ميعاري ممثل "القدس عاصمة الثقافة العربية" بتحية جمهور الحضور واعدا بمواصلته لدعم المسيرة الفنية للمسرح الذي يثبت انه جديرا بهذا الدعم.
وفي نهاية العرض كرم رئيس البلدية والسيد سهيل ميعاري الفنانين المشاركين والطاقم التنفيذي للعرض.
**قصة ألقصيده (المسرحية)
في بداية الثمانينيات، وأثناء انتظاره الطائرة المقلعة من مطار مدينة "شتوتغارت" الألمانية إلى مطار أللد، لاحظ الشاعر سميح القاسم أن شاباً بملامح "متوسطية" ينظر إليه بشكل مستمر، فشك الشاعر بان يكون هذا "الشخص" رجل مخابرات يراقبه...... أغفى على مقعده قليلاً ثم استيقظ على ضجيج مكنسة كهربائية، فوجد أن ذلك الشاب ما زال ينظر إليه، وقبل أن يقوم بأية حركة اقترب منه الشاب قائلاً: صباح الخير يا شاعرنا الكبير، ألَستَ سميح القاسم؟
قال: بلى إنا هو، ومن أنت ؟    
قال: "أنا فلسطيني من غزة، لاحقتني مخابرات الاحتلال فهربت إلى الضفة الغربية واستمرت بملاحقتي هناك فهربت إلى اليمن الجنوبي ثم إلى اليمن الشمالي، وحُمٍّلتُ من هناك على طائرة مسافرة إلى السودان فرفضوا استقبالي وحمًّلوني على طائرة مسافرة إلى دولة أخرى فرفضوا استقبالي وهكذا استمر الحال من مطار إلى مطار، أخبرتهم بان لي قريباً يدرس في براغ (تشيكوسلوفاكيا) فحمًّلوني على طائرة متوجهة إلى براغ فرفضوا استقبالي وحمُّلوني على الطائرة المتوجهة إلى شتوتغارت وأنا الآن هنا تحت مراقبة الأمن الذي يبحث عن طائرة تقبل بتسفيري إلى بلدٍ ما ولا اعلم إذا كانوا سيستقبلونني فيه أم لا...
دعاه الشاعر إلى فنجان قهوة، وأعطاه بعض أغراضه الشخصية (عدة حلاقة وبعض الملابس...) وعندما حان موعد سفر الشاعر إلى بلاده ودّعه وطلب منه أن يعلمه حالما يستقر في بلد ما... وحتى هذه الساعة لم يتلق الشاعر من هذا الشخص أي خبر.. وهكذا وعلى متن الطائرة من شتوتغارت إلى أللد ولدت فكرة القصيدة.
قصيدة "شخص غير مرغوب فية" شعر: سميح القاسم، إعداد واخراج:نبيل عازر، تمثيل: حسن طه، غناء ورقص: نبال ملشي، ديكور وملابس:اشرف حنا، موسيقى: نبيل عازر، إضاءة: نزار خمره، توزيع وتنفيذ: كارم مطر، تقنيات:محمد ابو صالح، حركة ورقص: نبال ملشي