[x] اغلاق
تحذيرات من تعرض مليار شخص للقرصنة عبر المواقع الاجتماعية
12/5/2009 11:11

حذرت مختبرات شركة كاسبرسكاي المتخصصة بأمن المعلومات في تقريرها الأمني الأخير من من احتمال تعرض ما يقارب مليار مستخدم للشبكات للجرائم الإلكترونية عام 2009 الحالي، حيث يستهدف مطوري هذه البرامج الخبيثة غالباً شبكات الـOrkut والـMySpace والـFaceBook.

 وصدت الشركة في تقريرها الأمني لعانم 2008 أكثر من 43 ألف ملف خبيث يتعلق بالشبكات الاجتماعية خلال العام الماضي.

 وقدر ستيفان تناسي خبير ومحلل الفيروسات والبرامج الخبيثة بفريق kaspersky lab ، عدد مستخدمي مواقع الشبكات الاجتماعية على الإنترنت خلال العام الجاري بنحو 80% من إجمالي عدد مستخدمي الإنترنت، أي ما يساوي أكثر من مليار شخص.

 وأعتبر ستيفان بأن الشفرة الخبيثة الموزعة عبر مواقع التشبيك الاجتماعي تمتاز بمعدل نجاح نحو 10% من حيث العدوى، مقارنة بنسبة أقل من 1% للبرامج الخبيثة الموزعة عبر البريد الإلكتروني.

ويعمل مجرمي الانترنت على استخدام أسماء وكلمات السر المسروقة الخاصة بمستخدمي مواقع التشبيك الإلكتروني لإرسال روابط مواقع ملوثة أو بريد مزعج أو رسائل زائفة، كالطلبات الإنسانية للتحويل الطارئ للأموال.

وأضاف ستيفان بالقول محذراً من الانتشار السريع للتسلل على الهاتف الجوال أيضاً : "إن إجمالي المبالغ التي يقوم القراصنة بجمعها يكون كبيراً جداً رغم أنهم يلجأون لجمع مبالغ صغيرة لتجنب لفت نظر أصحاب الهواتف التي تتعرض للسرقة، بحيث يصبح إجمالي المبالغ المحولة كبيرة جداً ".

يذكر بأن kaspersky و BitDefender يتصدران قوائم الـtop10 كأفضل برامج مضادة للفيروسات بالمقارنة مع أداء بقية البرامج فيما يتراجع Norton و NOD32 إلى المرتبتين الرابعة والخامسة.

وتعتبر الصين من أكثر البلدان تصديراً للشيفرات الخبيثة المطورة، وتأتي بعدها روسيا والبرازيل وتركيا وأوكرانيا.