[x] اغلاق
تقرير: 41% من برامج الكمبيوتر تتعرض للقرصنة
14/5/2009 13:23

 أعلن اتحاد برمجيات الأعمال للشركات العاملة في مجال البرمجة أن أعمال القرصنة على برامج الكمبيوتر تزايدت العام الماضي ومثلت 41 بالمئة من جميع البرامج التي تعمل على أجهزة الكمبيوتر مما كبد الشركات خسائر تقدر عند 53 مليار دولار.

وأفادت الدراسة التي أجرتها مؤسسة الأبحاث IDC لصالح الاتحاد بأن معدلات القرصنة ارتفعت من 38 بالمئة من البرامج على أجهزة الكمبيوتر في الشركات والمنازل في عام2007 الى 41 بالمئة في عام2008 رغم النجاحات في مكافحة القرصنة في الصين وروسيا.

ونمت مبيعات برامج الكمبيوتر عالميا بنسبة 14 بالمئة العام الماضي، وقدرت بحوالي 88 مليون دولار.

وقال روبرت هوليمان رئيس الاتحاد ورئيسه التنفيذي إن بعض الدول حققت تقدما في مجال مكافحة القرصنة لتنخفض النسب في نحو نصف الدول التي شملته الدراسة تقريبا وتثبت في الثلث، إلا أن قيمة الخسائر الكلية ارتفعت فعليا.

وقال هوليمان إن القرصنة تمثل 20 بالمئة تقريبا من السوق الإجمالية في الولايات المتحدة وهي أقل نسبة على مستوى العالم ولكنها تعد مشكلة كبيرة لان مبيعات برامج الكمبيوتر في الولايات المتحدة أكبر منها في أي دولة أخرى في العالم.

وأضاف أن معظم الخسائر ناجمة عن استخدام شركات صغيرة لنسخ من برامج كمبيوتر رائجة دون ترخيص. مؤكدا أن مثل هذه الشركات ربما يكون بها 50 جهاز كمبيوتر وتمتلك حقق تشغيل البرنامج على 25 جهازا منها.

من جهة أخرى، كشفت الدراسة أن معدل القرصنة في الصين انخفض من 90 بالمئة لجميع البرامج في عام 2004 الى 80 بالمئة العام الماضي، بينما انخفض معدل القرصنة في روسيا خمس نقاط مئوية الى 68 بالمئة.

وقال هوليمان إن التحسن في الصين جاء نتيجة قرار الحكومة بأن لا تستخدم سوى البرامج التي تحصل عليها بشكل مشروع وتعاون مقدمي خدمات الانترنت في التخلص من القراصنة على شبكات الانترنت وخطوات أخرى.

   
وذكرت الدراسة أن معدل القرصنة يصل إلى 90 بالمئة أو أكثر في سبع دول هي جورجيا وبنجلادش وأرمينيا وزيمبابوي وسريلانكا وأذربيجان ومولدوفا.

وفي نفس السياق، نجح قراصنة منذ اسبوعين في اختراق النسخ التجريبية الجديدة التي طرحتها شركة مايكروسوفت من نظام تشغيل ويندوز7 الجديد، وأتيحت للجماهير على صفحات الانترنت. 

وأوضح جو وليامز المدير العام لقسم Worldwide Genuine Windows في مايكروسوفت أن تقارير تحدثت في الأيام الأخيرة عن توزيع غير مشروع للنسخة التجريبية التي أطلقت من نظام التشغيل الجديد ويندوز7، وتم تعديلها من قبل قراصنة وتقديمها بشكل يلحق الضرر عمدا بجهاز الكومبيوتر الخاص للمستخدمين. 

وشدد على أهمية حصول الزبائن على نسخ ويندوز7 من مصدر موثوق. وأدخلت شركة مايكروسوفت عملاق البرمجيات الأميركي، على ويندوز7 أنظمة حماية من القرصنة لمكافحة انتشار النسخ غير المشروعة منه. 

وقال وليامز إن رسالة فورية ستنذر المستخدمين حين يقومون بتشغيل النسخ المقرصنة في أجهزة الكومبيوتر، مشيرا إلى اتخاذ خطوات مهمة مع يندوز فيستا لتقليص مخاطر القرصنة التي تهدد الزبائن والشركاء وبرامج مايكروسوفت. 

وتعتبر مايكروسوفت أن ظاهرة القرصنة الالكترونية تمثل مشكلة متفشية تكلف الاقتصاد العالمي أكثر من 45 مليار دولار سنويا، وتعرض المستخدمين لمخاطر تتراوح بين سرقة هوية المستخدم أو الأضرار بجهازه أو تدمير بياناته. 

وقال وليامز إن أبحاث مايكروسوفت أظهرت أن النسخ المقرصنة قد تكون منتشرة لدى ثلث زبائن الشركة في أرجاء العالم.