[x] اغلاق
رئيس الحزب الاسرائيلي المتطرف يسعى لمنع عرب اسرائيل من إحياء ذكرى النكبة
15/5/2009 13:13

يريد حزب اسرائيل بيتنا القومي المتطرف الذي يتزعمه وزير الخارجية افيجدور ليبرمان أن يحظر على عرب اسرائيل إحياء ذكرى "نكبة" 1948 عندما فقد 700 ألف فلسطيني منازلهم في الحرب التي أسفرت عن قيام دولة اسرائيل.
وقال الحزب انه سيقترح تشريعا في الأسبوع المقبل لحظر إحياء ذكرى النكبة ومعاقبة من ينتهك الحظر بالسجن مدة تصل الى ثلاث سنوات.
وقال تال ناحوم المتحدث باسم الحزب "مسودة القانون تهدف لتعزيز الوحدة داخل دولة اسرائيل وحظر إحياء ذكرى قيام الدولة على انه يوم للحداد."
ويمكن أن تشعل هذه المبادرة التوترات العنصرية التي أذكتها حملة ليبرمان في الانتخابات العامة التي أُجريت في فبراير شباط بالدعوة الى جعل التصويت أو شغل المناصب العامة مشروطا بالتعهد بالولاء للدولة اليهودية.


ويقول العرب الذين يشكلون 20 بالمئة من سكان اسرائيل ان مطالب التعهد بالولاء تستهدفهم واتهموا ليبرمان بالعنصرية.
واحتفلت اسرائيل بيوم الاستقلال هذا العام في 29 ابريل نيسان وفقا للتقويم العبري القمري. بينما يحيي اللاجئون الفلسطينيون في أنحاء العالم وعرب اسرائيل ذكرى النكبة يوم 15 مايو آيار بعد يوم من انتهاء الانتداب البريطاني على فلسطين في 1948.
وقدم موعد مراسم إحياء الذكرى في الضفة الغربية هذا العام يوما لان 15 مايو يصادف يوم جمعة.
وفي رام الله شارك مئات من الفلسطينيين في مسيرة حمل البعض خلالها مفاتيح خشبية كبيرة ترمز الى مفاتيح البيوت التي فروا منها في 1948.
وقال محمد حسن الذي يبلغ من العمر 79 عاما "حضرت الى هنا لأظهر اننا نؤمن بأننا سنعود في يوم من الأيام. اذا لم يكن أنا فابني."

1
.
saad
15/5/2009
bt7lm knak msh 3kefak :D ra7 endl n7ye lzkra ya 7mar