[x] اغلاق
دكان شحاتة يحذر المصريين من الفوضى الشاملة والصراع بين الشعب والشرطة بحلول العام 2013
18/5/2009 11:23

أصرت الرقابة المصرية على حذف مشهد نهاية فلم دكان شحاتة الذي يحذر المصريين من الفوضى الشاملة والصراع بين الشعب والشرطة بحلول العام 2013 إذا استمرت الأحوال على ما هي عليه، وذلك قبل منح الفلم تصريحاً بالعرض حصل عليه من خلال لجنة أمنية الخميس الماضي.

وطرح المخرج في فلمه الذي عرض الجمعة للصحفيين والنقاد بعد معركة مع الرقابة، خليطا من القهر والفقر وغياب العدالة وزيادة البطالة واستمرار نظام واحد في الحكم لما يقرب من 30 عاماً.

 وتدور أحداث "دكان شحاتة" الذي كتبه ناصر عبد الرحمن حول عائلة مصرية فقيرة تتكسب من بيع الفاكهة في متجر صغير.

 الملصق الإعلاني لفلم دكان شحاتة

وتنشأ بين الأبناء الثلاثة غير الأشقاء حالة من التوتر تنتهي بسجن الأصغر بتهمة تزوير خاتم والده الراحل وزواج أخيه من خطيبته عنوة، ليخرج من السجن باحثاً عن إخوته الذين يهربون منه بعدما سرقوا ميراثه وحبيبته، قبل أن يسرق أحدهما حياته برصاصات غاضبة في نهاية الأحداث.

وقال خالد يوسف في مؤتمر صحفي أعقب عرض الفلم الجمعة إنه لا يتمنى أن تنتهي الأمور في مصر بالطريقة التي طرحها الفلم، لذا فإنه يحذر من ذلك عسى أن ينتبه أحد.

ونفى يوسف بشدة أن تكون النهاية تحريضية لأن ذلك ليس في صالحه وصالح ابنه وعائلته وكل المصريين الذين ليس لهم مستقبل إلا بإصلاح الأحوال في مصر.
 

وأضاف أن الرقابة على الإبداع "باتت مرفوضة لأنه نوع من الحلم، ومن الصعب أن تحدد للشخص ما يحلم به وما يجب أن لا يحلم به".

 

هيفاء وهبي وهي ترتدي النقاب في أحد المشاهد 

 وأوضح يوسف أن "النظام الحاكم لم يكتف بجهاز الرقابة كجهة رسمية من حقها المنح والمنع، وإنما بدأت تدخلات من جهات سيادية وأمنية أخرى ليس من مهامها أبدا ولا يحق لها أن تراقب المبدعين لأن القائمين عليها ليسوا أكثر وطنية من الفنانين".