[x] اغلاق
التجمع واتحاد الشباب في طمرة ينظم امسية سياسية وفنية احياءً للنكبة
18/5/2009 12:54

: محمد صبح
" سنبقى نذكر النكبة ونذكّر بها ولن يستطيع ليبرمان وغيره في المؤسسة الاسرائيلية ترهيبنا واسرلتنا فقد ولى هذا الزمن "
لم نستهجن ان تمنعنا ادارة بلدية طمرة الجبهوية من احياء ذكرى النكبة في قاعة المركز الجماهيري فهي تتبع لذات الحزب الذي يرفع الاعلام الاسرائيلية في مسيرات الاول من ايار وفي الناصرة لاستقبال البابا وعارعليهم ان يستخدموا الممتلكات العامة لتصفية الحسابات السياسية

شارك في الامسية كل من الفنانة بوران سعدة والفنانة سلام ابو امنة وفرقتها وكذلك الشاعر سامي مهنا والاديب محمد على سعيد .

نظم التجمع الوطني الديمقراطي واتحاد الشباب في طمرة امسية سياسية وفنية ملتزمة بمناسبة الذكرى الواحدة والستين للنكبة الفلسطينية شارك فيها اكثر من مائة وخمسين من اهالي المدينة .
افتتح الامسية محمد صبح عضو القيادة العامة لاتحاد الشباب وسكرتيره في طمرة قائلاً :
" اليوم تصادف الذكرى الواحدة والستون للنكبة الفلسطينية والتي تعتبر اكبر جريمة تطهير عرقي عبر التاريخ حيث نفي قسراً حوالي المليون فلسطيني اثر قيام العصابات الصهيونية بمجازر لم يشهد التاريخ مثيلاً لها فقد قاموا بحرق الأحياء وهتك الأعراض وسلب  ممتلكات شعبنا وأراضيه من خلال عشرات القوانين الجائرة التي اعتبرت شعبنا غائباً عن أرضه ووطنه بينما هو حي يرزق . "
كما وتحدث عن اهمية احياء ذكرى النكبة في هذا العام خاصة بعد العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة .
وقد وجه انتقادات لاذعة لادارة بلدية طمرة لرفضها اقامة الامسية في قاعة المركز الجماهيري قائلا : " عندما قررنا في التجمع وإتحاد الشباب إقامة هذه الامسية الوطنية الملتزمة أردنا ان نشمل فيها أكبر عدد من سكان مدينتنا وبالأخص الجيل الشاب ولذلك توجهنا الى مدير المركز الجماهيري السيد عادل خطيب طالبين منه منحنا القاعة لاحياء ذكرى النكبة فيها كما اعطوها سابقا لاجسام سياسية اخرى فتوجه الاستاذ عادل خطيب الى ادارة البلدية لأخذ الموافقة الا انها رفضت ذلك رفضاً تاماً وعزت ذلك الى أنه لا يمكن اعطاء القاعة لاحزاب سياسية مع انها سمحت قبل ذلك لاحزاب سياسية غير التجمع اقامة امسيات سياسية فيها .ولكي أكون واضحاً وصريحاً انني لم أستغرب او أستهجن هذا الرد فادارة البلدية الجبهوية في طمرة تنظر للآخرين على أنهم أعداء وتتعامل معهم على هذا الاساس ,أضف الى ذلك ان الجبهة كانت قد رفعت أعلام اسرائيل في مسيرات الاول من ايار في هذا العام وكذلك في مدينة الناصرة لاستقبال البابا حيث ادارة البلدية ايضا ً جبهوية والتي قام رئيسها مؤخراً بمعانقة رئيس أركانه أشكنازي. ومن هنا ينطبق عليهم القول اذا لم تستحي فافعل ما تشتهي . "

واختتم كلمته باستنكار تصريحات ليبرمان بخصوص سن قانون جديد يمنع عرب الداخل من احياء ذكرى النكبة قائلا : " نقول لليبرمان ولكل العنصريين لن تستطيعوا ترهيبنا واسرلتنا مهما فعلتم واي الطرق او الاساليب اتبعتم  فقد ولى هذا الزمن وسنبقى نذكر النكبة ونذكّر بها ونقول نعم, العودة حق يأبى النسيان وباقون هنا لنستقبل العائدين. "
اما الفقرة الثانية فكانت للفنانة سلام ابو امنة وفرقتها اذ انشدوا الاغاني الوطنية مضفين جوا حماسياً على الامسية .
ومن ثم تحدث الاستاذ رسلان صبح عن رواية تهجير اهالي قرية الرويس المهجرة .
بعدها قام محمد صبح بتوجيه اسمى ايات الشكر للاستاذ رسلان صبح والحاج طه زيداني لمرافقة فرع طمرة الى قريتي الرويس والدامون في زيارات العودة التي نظمها الفرع لاحياء النكبة .
وقد شارك بالامسية الشاعر سامي مهنا بقراءات شعرية وطنية كان من بينها : نافذة ، اصداء الحقيقة ، حضن الوطن ، الضحية ، تحد والقدس تحمل الشهداء على راحتيها .
ومن الشعر الى الغناء فقامت الفنانة بوران سعدة بتقديم فقرة فنية غنائية من نوع اخر دون موسيقى تفاعل الجمهور معها كثيراً .
تلاها كلمة قصيرة لعضو المكتب السياسي ومركز دائرة الشباب في التجمع حنا حوراني موجها خلالها رسائل عديدة ومثنيا على عمل اتحاد الشباب في طمرة والذي اصبح من اكبر وانشط الاجسام الشبابية على مستوى البلدة والمنطقة .
بعده تحدث الاديب والكاتب محمد على سعيد عن النكبة والمصطلحات اللغوية التي يجوز ان تستخدم في هذه المناسبة كما وسرد قصته الشخصية وانتقاله من بلدة الى اخرى بسبب تبعات النكبة .
وفي الختام كانت فقرة فنية متميزة جمعت الفنانتين بوران سعدة وسلام ابو امنة مانحين الجمهور املاً في ان الفجر آت لا محالة بعد احلك ساعات الليل ظلاماً .