[x] اغلاق
سامر المصري يعتذر عن تجسيد الحسين
20/5/2009 10:05

اعتذر الفنان السوري سامر المصري للمخرج عبد الباري أبو الخير عن تجسيد شخصية الحسين رضي الله عنه في المسلسل التلفزيوني "الأسباط"، من تأليف محمد اليساري.

وعلَّل اعتذاره عن تجسيد شخصية حفيد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم؛ لما أثاره العمل من جدلٍ كبير حول تجسيد شخصية الحسين في الدراما، تمثَّل في انقسام في الآراء، وتباين في الفتاوى الدينية.

وأوضح المصري أن تلكؤ المشروع، واصطدامه بفتاوى دينية أديا إلى تأخير تصويره حتى هذه اللحظة، وهو ما دفعه إلى الارتباط بأعمال فنية أخرى.

وعن رأيه في المسلسل قال الممثل السوري: "يقدم السيناريو الخاص به نظرة تصالحية هادئة لمرحلة من أكثر المراحل صخباً وحساسية وحرجاً في التاريخ العربي الإسلامي، فهو يتطرق إلى أحداث الفتنة منذ مقتل عثمان بن عفان وحتى مقتل الحسين".

وأضاف: "العمل لا يثير إشكالات، وهو عندما يذهب إلى مواقع مظلمة أو معتمة فهو لا يهدف إلى الفتنة، بل يهدف إلى استخلاص العبر والدروس، وإلى التعريف بالأسباب والداوفع التي التي رسمت مسار التاريخ على هذا النحو أو ذاك، في محاولة لتفادي الأخطاء ذاتها".

وانتقد سامر المصري موقف الرقابات العربية السلبي تجاه مسلسل "الأسباط"، معتبراً إياها غير متفهمة لهذه النوعية من الأعمال، كما أعرب عن استيائه من بعض المواقع الالكترونية التي وجَّهت اتهامات مختلفة لصناع العمل وصلت إلى حد التهديد وإهدار الدماء.

وكان مسلسل "الأسباط" تعرَّض خلال الفترة الماضية بسبب مضمونه المثير للجدل لرفض تصويره في سوريا من قِبَل وزارة الإعلام السورية، كما أفتى الشيخ محمد عكام أن تشخيص الصحابة محرَّم اجتماعياً وتقديرياً.

جدير بالذكر أن مسلسل "الأسباط" من إنتاج شركة "المها" الكويتية التي رصدت له ميزانية ثلاثة ملايين دولار لإنتاجه، ويشارك في بطولته نجوم من مختلف الدول العربية، مثل سلوم حداد، وخالد القيش، ونوار بلبل.