[x] اغلاق
مرسيدس (جي إل كي).. سيارة رياضية صديقة للبيئة
29/5/2009 11:20

واصلت مجموعة دايلمر الألمانية التزامتها بشأن الحد من انبعاث الغازات، حيث حصلت مؤخرًا سيارتها الجديدة مرسيدس بنز"جي إل كي" على شهادة "أيزو 14062" الخاصة بحماية البيئية ليكون ذلك أول طراز لها من الفئة الرياضية يحظى بهذة الشهادة.

واستخدمت سيارة GLK "بلو إفيشنسي سي دي آي 220" كأساس معياري لحساب طاقة ومعدل انبعاث الغازات، بعدما قطعت مسافة 200 ألف كيلومتر، باستهلاك 6.7 لتر فقط من الديزل لكل مائة كيلومتر، وأدت بمستوى أعلى مما يتطلبه قانون الاتحاد الأوروبي "5 EU" بشأن الحد من انبعاث الغازات.

وصُممت جميع موديلات GLK متوافقة مع خطط الاتحاد الأوروبي لزيادة نسبة الوقود الحيوي الذي يسمح بوضع نسبة 10% من الإيثانول الحيوي في محركات البنزين، بينما يمكن أن تدور المحركات التي تعمل بالديزل بنسبة 10% من الوقود الحيوي تشمل 7% من الديزل الحيوي و3% زيت نباتي مهدرج.

وتم تصنيع السيارة من 30 جزءا، اسُتخدم فيها الخامات الثانوية من مخلفات السيارات، وهو ما جلى واضحا فى بطانة رفرف الإطار الأمامي والذى تم تصنيعه من أجزاء المركبات معادة التدوير، بينما يوجد نحو 27 جزءا بوزن كلى 20.7 كيلوجرام من مواد خام متجددة.

وتوجد معظم هذه الأجزاء بشكل أساسي داخل السيارة، اذ يحتوى فرش المقاعد على 15% من صوف الأغنام الخالص، وتم استخدام فحم الزيتون في "الفلاتر" لكى يمنع انبعاث الهيدروكربونية التي تأتي من تبخر الوقود وتعيد إنتاج نفسها أثناء عمل السيارة.

وهناك بعض الإضافات الجديدة للسيارة الرياضية المميزة والمدمجة توفر الراحة للعميل مثل خاصية الانطلاق دون مفتاح "كيليس جو" المضاف إليها نظام المالتيميديا "كوماند ايه بى اس" وكاميرا عكسية مزودة بإرشادات حركة ثابتة لتقييم الوضع أثناء قيام السائق بالمناورة.

ويأتي الطراز 280 مع محرك بقوة 231 حصاناً، بينما يتمكن المحرك الذي تبلغ سعته 3.4 ليتر بقوة 272 حصاناً على الطراز 350 من الوصول إلى سرعة 100 كم/ساعة في غضون 6.7 ثوان، ليضاهي أداء السيارات الرياضية فعلاً.