[x] اغلاق
يوفنتوس وصيفاً للبطل وتورينو إلى الدرجة الثانية
1/6/2009 10:07

أنهى يوفنتوس مبارياته في الدوري الإيطالي بالمركز الثاني بعد فوزه على ضيفه لاتسيو بهدفين دون رد، أمس الأحد ضمن الجولة الثامنة والثلاثين والأخيرة من الدوري.

وفاز ميلان مطارد يوفنتوس على المركز الثاني بالنتيجة ذاتها على مضيفه فيورنتينا، ليصبح رصيد كل منهما 74 نقطة، لكن يوفنتوس يتفوق على ميلان بنتائج المواجهات المباشرة.

وتأهل الفريقان مع إنتر ميلان البطل مباشرة للدور الأول من مسابقة دوري أبطال أوروبا، بينما يشارك فيورنتينا الرابع في الأدوار التمهيدية.

يوفنتوس * لاتسيو
في المباراة الأولى على الملعب الأولمبي بتورينو، افتتح يوفنتوس التسجيل في وقت مبكر، بعدما مرر كلاوديو ماركيزيو كرة متقنة إلى الجهة اليمنى من منطقة ضيفه، تلقفها فينتشنزو ياكوينتا بيمناه وأطلقها قوية لا تُرَد في أسفل الزاوية اليمنى (3).

وفي الشوط الثاني، قدم التشيكي بافل ندفيد (36 عاماً) هدية ثمينة لفريقه في آخر مباراة وداعية معه، عندما خطف الكرة من المدافع لورنتسو دي سيلفستري ووضع زميله ياكوينتا في انفراد تام واجه على إثره حارس لاتسيو الأرجنتيني خوان بابلو كاريزو ووضعها في شباكه، معززاً تقدم فريقه (59) ورافعاً رصيده إلى 12 هدفاً.

فيورنتينا* ميلان

وفي المباراة الثانية، لم يستطِع أي من الفريقين هز شباك الأخير في الشوط الأول، وانتظر الضيف حتى الدقيقة الخامسة والخمسين لافتتاح التسجيل عبر نجمه البرازيلي كاكا من مجهود فردي داخل المنطقة، حيث وضع الكرة في أسفل الزاوية على يمين الحارس الفرنسي سيباستيان فراي، وهو الهدف السادس عشر له في البطولة. وعزز البرازيلي الآخر ألكسندر باتو بالهدف الثاني، إثر تمريرة من كاكا بعد ركلة حرة أنهاها في الشباك (76) مسجلاً هدفه الخامس عشر.

إنتر ميلان * أتلانتا

أفلت إنتر ميلان المُتوَّج بطلاً للمرة الرابعة على التوالي من الهزيمة، رغم أنه افتتح التسجيل مبكراً عبر الغاني سولي مونتاري الذي تلقى كرة داخل المنطقة تابعها بيمناه في أسفل الزاوية اليسرى (6).

ولم يطُل رد أتالانتا أكثر من 4 دقائق، بعدما نفّذ تيبيريو غوارنتي ركلة ركنية تابعها كريستاينو دوني برأسه في أسفل الزاوية اليمنى مدركاً التعادل (10).


ولم يهنأ الضيف بالتعادل سوى دقيقتين، إذ تمكن السويدي زلاتان إبراهيموفيتش من منح التقدم من جديد لأصحاب الأرض بتسديدة يمينية، مستغلاً تمريرة من الأرجنتيني استيبان كامبياسو (12).

وأدرك لوكا تشيغاريني التعادل الثاني لاتالانتا بقذيفة يمينية من ركلة حرة، اثر خطأ ارتكبه الصربي ديان ستانكوفيتش ووضع الكرة في اعلى الزاوية اليمنى (25).


وازدادت أخطاء لاعبي انتر ميلان فازدادت معها استفادة الضيوف، فبعد خطأ جديد ارتكبه المدافع الارجنتيني والتر صامويل ضد جانفيتوني بلازماتي، احتسبت ركلة حرة نفذها دوني بيمناه ووضع الكرة في اعلى الزاوية اليسرى هدفا ثالثا لفريقه وثانيا له في المباراة (53).

واستيقظ البطل في وقت متأخر، فتفادى الخسارة بتسجيله هدفين متتاليين الاول عبر كامبياسو بتسديدة يسارية (80)، والثاني بواسطة الهداف ابراهيموفيتش مستثمرا تمريرة من الارجنتيني هرنان كريسبو المنتقل الى جنوى لثلاثة مواسم (81).

ولحق جنوى بفيورنتينا وتساوى معه بالنقاط (68 لكل منهما)، وتفوق عليه بفارق الاهداف (17 مقابل 15)، لكن نتائج المواجهات المباشرة خدمت الاول واهلته للمشاركة في المسابقة الاوروبية الاولى، بينما سيشارك الثاني مع روما ولاتسيو بطل كأس ايطاليا في المسابقة الاوروبية الثانية كأس الاتحاد الاوروبي او 'يوروبا ليغ' تحت المسمى الجديد.
وفاز جنوى على ضيفه ليتشي 4-1.

كما فاز روما السادس على ضيفه تورينو 3-2.

وفاز نابولي على ضيفه كاتانيا بثلاثة اهداف مقابل هدف، ونابولي على ضيفه كييفو بثلاثية نظيفة، وسحق اودينيزي ضيفه كالياري 6-2.

وتعادل ريجينا مع ضيفه سيينا بهدف لكل منهما، كما تعادل باليرمو مع ضيفه سمبدوريا بهدفين لكل فريق.