[x] اغلاق
الجيش الأمريكي يقاتل أفغانستان اونلاين عبر فيس بوك وتويتر
5/6/2009 12:15

انتقل الجيش الأمريكي إلي مرحلة القتال "اونلاين" ، حيث قرر نقل عملياته العسكرية في افغانستان إلي فضاء الإنترنت بتوفير أحدث أخبار الوقائع الدائرة في أرض المعارك علي مواقع "فيس بوك" و " تويتر " بالإضافة إلي "يوتيوب"، وقام بإطلاق هذه الخدمة رسميا يوم الأثنين الماضي بعد اختبارات استمرت أسبوعين .

وقال في بيان صدر مؤخرا إن الهدف من الخطوة التواصل المباشر مع مشاهدين غير تقليديين بالأخبار والصور والفيديو.

 وجذب موقع الجيش الأمريكي علي يوتيوب www.youtube.com/usfora ، قرابة 5 آلاف زائر ، وكذلك صفحته علي موقع "توتير" twitter.com/usfora

نقطة الإنطلاق ..

وكان الجيش الأمريكي قد أطلق مؤخرا صفحة خاصة به على موقع "فيس بوك" الاجتماعي وافتتح مكتبا "للإعلام الاجتماعي عبر الانترنت"، رغم الإجراءات الأمنية التي تقيد وصول الجنود إلى مواقع التواصل الاجتماعي.

 ساحة قتال الجيش الأمريكي علي توتير  
وأوضحت المتحدثة باسم الجيش ليندي كايزر أن الجيش إدراكا منه لتغير المشهد الإعلامي، قام بهذه الخطوة للوصول إلى المستخدمين الأصغر سنا، الذين يركزون على مواقع مثل "تويتر" Twitter والمنتديات الاجتماعية.

وقالت كايزر إن "شباب اليوم لا يتابعون نشرات الأخبار المسائية ويتبادلون المعلومات من خلال مواقع تويتر أو فيسبوك"، مضيفة: "إذا لم يكن لنا وجود في هذه المساحات، فنحن نغفل وجهة نظر الجيش".

وأوضحت المتحدثة أن قسم "الإعلام الاجتماعي عبر الانترنت" التابع للجيش تأسس في مارس، وأطلق الأسبوع الماضي صفحة رسمية للجيش على فيس بوك صارت تضم أكثر من 8 آلاف صديق.

ويتضمن الموقع تبادل الاستشارات بين أسر الجنود وصلوات يبعث بها جنود قدامى لرفاقهم على أرض المعركة.

وتواجه هذه الحملة الإعلامية الالكترونية عوائق تتمثل في القيود الأمنية التي وضعها الجيش على استخدام الانترنت في عام 2007، والتي غالبا ما تحظر مثلا على الجنود في العراق وأفغانستان استخدام الفيس بوك أو تويتر على أجهزة كمبيوتر الجيش في القواعد العسكرية.

وتعتبر كايزر أن "هذا الأمر مؤسف ويصعب الأمور في أماكن انتشار الجيش، لكننا وضعنا برامج جيدة هنا تتضمن توفير مقاهي انترنت في أماكن انتشار الجيش".

 صفحة الجيش الأمريكي علي موقع يوتيوب  

 وقد لجمت هذه الإجراءات الأمنية، مدونات الجنود وصفحاتهم الإلكترونية في فيس بوك وغيره، التي يحررونها من أرض المعركة مع أن بعض القادة العسكريين الكبار لهم مدونات وصفحات على فيس بوك.

ويحظى قائد القوات الأمريكية في العراق الجنرال راي اودييرنو، بنحو خمسة آلاف صديق على صفحته في فيس بوك التي تتضمن صورا من رحلاته في أرجاء العراق، من دون أي تفاصيل حول أرض المعركة.
 

ولسلاح الجو صفحة على تويتر، ولقيادة البحرية الأمريكية في المحيط الهادي صفحة على فيس بوك تزخر بالصور.
 

وتقول كايزر إن القيود الأمنية لم تقض على مدونات الجنود وإنما تشترط إبلاغ المسؤولين عنهم بنشاطه هذا.