[x] اغلاق
وقف إطلاق النار في غزة يبدأ التاسعة مساء
21/11/2012 20:23


أعلن وزير الخارجية المصري، محمد كامل عمرو، في مؤتمر صحفي مع نظيرته الأمريكية، هيلاري كلينتون، الأربعاء، التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، ويبدأ سريانه التاسعة ليلاً بتوقيت القاهرة، 19.00 بتوقيت غرينتش.

وذكر عمرو أن اتفاق وقف إطلاق النار عُقد برعاية الرئيس المصري، محمد مرسي، انطلاقا من مسؤوليات مصر التي وصفها بأنها "تاريخية تجاه القضية الفلسطينية".

وقالت كلينتون إنه "ما من بديل عن إقامة سلام دائم في المنطقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وشكرت وزيرة الخارجية الأمريكية، الرئيس المصري، على توليه هذه المفاوضات بشكل شخصي، موضحة أنها ستعمل معه في المرحلة اللاحقة على نشر السلام في المنطقة.

وأضافت "أن الولايات المتحدة ترحب بالاتفاق على وقف إطلاق النار. وفي الأيام القادمة ستعمل أمريكا مع شركائها في المنطقة على تدعيم هذا التقدم".

وإلى ذلك، وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، مساء الأربعاء، على إعطاء "فرصة" للمقترح المصري للتهدئة، بحسب بيان صادر عن مكتبه.

وقال البيان "هاتف رئيس الوزراء، الرئيس الأمريكي، باراك اوباما، ووافق على توصيته بمنح فرصة للمقترح المصري لوقف إطلاق النار، وإعطاء فرصة لتهدئة الوضع وتحقيق الاستقرار". 

وأعلن البيت الابيض إثر هذا الاتصال أن الرئيس أوباما شكر نتانياهو لموافقته على المقترح المصري.

ابو مرزوق: إسرائيل وافقت على شروط الفلسطينيين

وقال موسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، لقناة "العربية"، إن "إسرائيل وافقت على كافة الشروط الفلسطينية".

وأبان أن "الاتفاق تضمن وقف العمليات العدائية بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني بما فيها الاغتيالات، ووقف إطلاق الصواريخ الفلسطينية على إسرائيل، وكذلك فتح المعابر الفلسطينية وضمان حرية حركة البضائع، ووقف الاستهدافات للمواطنين في المناطق القريبة من الحدود بما يعني ضمان زوال المنطقة العازلة التي كانت تفرضها إسرائيل، والسماح للصيادين بحرية الحركة داخل مياة قطاع غزة".

وأعلن أن "مصر ستضمن تطبيق اتفاق التهدئة مع إسرائيل وفقا لإجراءات تفصيلية"، نافيا أن القاهرة ستكون مسؤولة عن قطاع غزة، ومؤكدا "الارتباط بين الضفة الغربية والقطاع ضمن الدولة الفلسطينية القادمة".

ومن جهة أخرى، قال الدكتور مصطفى البرغوثي، أمين عام المبادرة الوطنية من غزة، لقناة "العربية"، إن "تطبيق الاتفاق سيتم على مراحل"، مؤكدا أن "الاتفاق بمثابة انتصار للمقاومة الفلسطينية، وتكريس لوحدة الشعب الفلسطيني، وبداية كسر الحصار على غزة".

وذكر أن "إسرائيل خرجت خاسرة من مغامرتها في غزة، وفشلت في تغيير ميزان القوى على الأرض بسبب تغير الأوضاع في العالم العربي".

إلغاء جلسة مجلس الأمن حول غزة

وفي وقت سابق، أعلن مسؤول فلسطيني مطلع على جهود الوساطة المصرية بين حماس وإسرائيل، أنهما توصلتا الى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وقال مراسل "العربية" إن مصادر متطابقة مصرية - فلسطينية أكدت التوصل لاتفاق.

وأكد المراسل إلغاء جلسة لمجلس الأمن بشأن غزة بعد التوصل لاتفاق التهدئة.

وإلى ذلك، أشار مسؤول في حركة حماس إلى الموافقة على التهدئة في غزة. 

ومن جهته، قال مصدر إسرائيلي "وافقنا على وقف العمليات العسكرية، وليس رفع الحصار".

مقتل 6 فلسطينيين

وبالتزامن مع بدء تسريب الأخبار عن التوصل إلى وقف إطلاق النار، قُتل 6 فلسطينيين على الأقل في غارات جوية إسرائيلية متجددة على قطاع غزة، وفق لجنة الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة بحكومة حماس.

وقالت اللجنة في بيان إن شابين اثنين قتلا في "استهداف دراجة نارية بشارع المطار في مدينة رفح"، جنوب قطاع غزة.

كما أعلنت اللجنة مقتل "سعدي أبو كميل ونضال ابو كميل ورامي عبد ربه ومحمد ابو عطوي في قصف منزل في منطقة الغراقة في النصيرات" وسط قطاع غزة.