[x] اغلاق
المنتخبات الأوروبية تحشد طاقاتها في تصفيات كأس العالم 2010
9/6/2009 16:44

يسعى المنتخبان الإنجليزي والصربي إلى الإقتراب أكثر من التأهل إلى المونديال عندما يلتقيان أندورا وجزر فارو المتواضعين، الأول في لندن والثاني في تورشافن، في حين تسعى روسيا إلى تشديد الخناق على ألمانيا عند مواجهتها مضيفتها فنلندا غداً الأربعاء ضمن تصفيات أوروبا لكرة القدم المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2010 في جنوب إفريقيا.

في المباراة الأولى، يطمح المنتخب الإنجليزي إلى مواصلة انتصارات المتتالية في التصفيات ورفعها إلى 7 عندما يستضيف إندورا صاحبة المركز الأخير ضمن منافسات المجموعة السادسة.

وضربت إنجلترا، بقيادة مدربها الإيطالي فابيو كابيللو، بقوة وحققت 6 انتصارات متتالية حتى الآن آخرها على مضيفتها كازاخستان 4-صفر السبت الماضي، عندما عززت موقعها في الصدارة برصيد 18 نقطة بفارق 7 نقاط أمام مطاردتها المباشرة كرواتيا واقتربت من التأهل إلى المونديال بعد خيبة الأمل بالفشل في التأهل إلى النهائيات القارية التي استضافتها سويسرا والنمسا الصيف الماضي ونالت إسبانيا لقبها.

ويبدو الإنجليز مرشحين بقوة للفوز على أندورا بالنظر إلى الفوارق الكثيرة بين المنتخبين وقوة نجوم الأول في مقدمتهم ستيفن جيرارد وفرانك لامبارد وواين روني.

ويمني الإنجليز الذين بات تأهلهم إلى النهائيات مسألة وقت ليس إلا، النفس بالاستعراض أمام الجمهور الإنجليزي في ويمبلي، واعترف المدافع جون تيري بالضغوطات التي يواجهها منتخب بلاده بسبب العروض المخيبة التي يحققها أحياناً أمام منتخبات متواضعة على غرار المباراة الأخيرة أمام كازاخستان.

وقال تيري "الجميع يتوقع فوزاً سهلاً على منتخبات متواضعة بيد أن الأمر أحياناً ليس كذلك لأنه هذه المنتخبات ترغب في التألق أمام الكبار وتحقيق نتائج مفاجئة وهو ما يصعب مهمتنا. العام الماضي سافرنا للعب مع أندورا ولم يكن ذلك سهلاً لأننا عانينا لتحقيق الفوز".

ويطمح المنتخب الإنجليزي إلى تحقيق الفوز للابتعاد 10 نقاط امام كرواتيا التي سيلاقيها في التاسع من ايلول/سبتمبر المقبل في قمة ساخنة، علما بان كرواتيا هي من حرمت الانكليز من التأهل الى كأس اوروبا العام الماضي.

وكانت إنجلترا ثأرت من كرواتيا عندما سحقتها 4-1 في زغرب في ذهاب التصفيات الاوروبية المؤهلة الى المونديال.

أوكرانيا * كازاخستان

وفي المجموعة ذاتها، تملك أوكرانيا فرصة ذهبية للحاق بكرواتيا إلى المركز الثاني عندما تستضيف كازاخستان في كييف.

وكان المنتخب الأوكراني اهدر فرصة الفوز على كرواتيا السبت الماضي في زغرب عندما تقدم 2-1 قبل ان ينجح اصحاب الارض في ادراك التعادل 2-2.

ويعول المنتخب الاوكراني على قائده أندري شفتشنكو مسجل الهدف الأول في مرمى كرواتيا، لكسب النقاط الثلاث وتعزيز حظوظه في انهاء التصفيات في المركز الثاني وضمان خوضه الملحق الاوروبي الذي يضم 8 منتخبات صاحبة المركز الثاني في المجموعات التسع.

جزر الفارو * صربيا

وفي المجموعة السابعة، لن يضيع المنتخب الصربي فرصة مواجهة مضيفته جزر فارو صاحبة المركز الاخير في تورشافن لكسب النقاط الثلاث وتعزيز حظوظه في التأهل الى النهائيات بالابتعاد 8 نقاط امام مطاردته المباشرة فرنسا التي لن تلعب في هذه الجولة.

وكانت صربيا حققت فوزا بشق النفس على النمسا 1-صفر السبت الماضي ورفعت رصيدها الى 15 نقطة مقابل 10 نقاط لفرنسا التي لم تلعب في الجولة الماضية ايضا.

وستلتقي فرنسا جزر فارو في 12 آب/اغسطس المقبل، ورومانيا في 5 ايلول/سبتمبر المقبل قبل ان تلتقي مع صربيا في بلغراد في التاسع من الشهر ذاته.

وتخوض صربيا مباراة الغد في غياب قطب دفاعها ومانشستر يونايتد الإنجليزي نيمانيا فيديتش الذي تعرض لاصابة في كاحله.

فنلندا * روسيا

وفي المجموعة الرابعة، يخوض المنتخب الروسي اختباراً لا يخلو من صعوبة أمام مضيفته فنلندا في هلسنكي.

ويحتل المنتخب الروسي المركز الثاني في المجموعة برصيد 12 نقطة بفارق 4 نقاط خلف ألمانيا المتصدرة، وبالتالي فهو يسعى إلى الفوز لتقليص الفارق بينهما إلى نقطة واحدة وتعزيز حظوظه في المنافسة على البطاقة المباشرة إلى النهائيات.

بيد أن مهمة المنتخب الروسي لن تكون سهلة أمام فنلندا صاحبة المركز الثالث برصيد 10 نقاط، فضلا عن انها تلعب على ارضها وامام جمهورها وكونها منتشية بفوز ثمين على ضيفتها ليشتنشتاين 2-1 السبت الماضي.

ويعود المدرب الهولندي غوس هيدينك الى ممارسة مهامه التدريبية على المستوى الدولي بعدما انهى تدريبه المؤقت لتشلسي الانكليزي قبل اسبوعين وتوج معه بطلا لمسابقة كأس انكلترا على حساب ايفرتون.

وتعول روسيا على نجومها في مقدمتهم مهاجم ارسنال الانكليزي اندري ارشافين ومهاجم توتنهام الانكليزي رومان بافليوتشنكو.

السويد * مالطا

وفي المجموعة الاولى، تملك السويد فرصة استعادة التوازن وانعاش امالها في المنافسة على البطاقة الثانية المؤهلة الى الملحق، عندما تحل تستضيف مالطا صاحبة المركز الاخير في غوتبورغ.

وكانت السويد تلقت ضربة موجعة في سعيها الى التأهل الى النهائيات بالخسارة امام ضيفتها وجارتها الدنمارك صفر-1 السبت الماضي وذلك للمرة الاولى منذ عام 1996.

وتحتل السويد المركز الرابع في المجموعة برصيد 6 نقاط بفارق 10 نقاط خلف الدنمارك المتصدرة و7 نقاط خلف المجر الثانية و3 نقاط خلف البرتغال الثالثة.

هولندا * النرويج

وفي المجموعة التاسعة، تلتقي هولندا المنتشية بحجزها البطاقة الاولى عن القارة العجوز الى النهائيات، مع النروج صاحبة المركز الاخير في روتردام.

وكانت هولندا ضمنت تأهلها بتحقيقها الفوز السادس على التوالي عندما تغلبت على مضيفتها ايسلندا 2-صفر السبت الماضي، وهي تسعى الى تحقيق الفوز السابع على التوالي وتعميق جراح النروج التي ترغب في استغلال عدم اهمية المباراة بالنسبة لاصحاب الارض وكسب النقاط الثلاث لانعاش امالها في المنافسة على المركز الثاني المؤهل الى الملحق.

وتملك النروج 3 نقاط من 3 تعادلات وخسارة واحدة بفارق 4 نقاط خلف اسكتلندا الثانية من 5 مباريات.

وفي المجموعة ذاتها، تلعب مقدونيا مع ايسلندا في سكوبيي في مباراة قوية لفض الشراكة في المركز الثالث حيث يملك كل من المنتخبين 4 نقاط.