[x] اغلاق
تستطيع اختراق الإجراءات الأمنية في مطار بن غوريون بجواز سفر ومطبعة!
18/6/2009 11:11

كشفت صحيفة معاريف الإسرائيلية عن هشاشة الإجراءات الأمنية في مطار بن غوريون, وان أناساً ممنوعين من السفر وآخرين موجودين تحت رقابة الدوائر الأمنية وخارجين عن القانون، بإمكانهم الخروج من إسرائيل دون أي عوائق بالطريقة الرسمية وجوازات سفر صحيحة.
وأشارت الصحيفة إلى أن الخطأ يكمن في إذن الخروج المرفق الذي تمنحه ماكينة خاصة, بالإضافة إلى إجراء الفحص في المطار.

وعلى الرغم من أن إسرائيل تعتبر إحدى الدول المتقدمة من حيث الإجراءات الأمنية على الحدود والمطارات, إلا أن الواقع في مطار بن غوريون أثبت غير ذلك, حيث يمكن تجاوز حدود إسرائيل بكل سهولة وبساطة من خلال البوابة الرئيسية لها وبدون الخضوع لفحص شرطة الحدود.

وذكرت معاريف أن كل إنسان مطلوب وممنوع من السفر لديه جواز سفر ساري المفعول وتذكره طيران وطابعة بيتيه بسيطة, يستطيع إختراق الاجراءات الأمنية في المطار والسفر بحرية مطلقة.

يذكر أن شرطة حرس الحدود ووزارة الداخلية وإدارة مطار بن غوريون قرروا قبل عدة سنوات الشروع في نظام تقليص العدد الكبير في الطوابير التي تقف من اجل الفحص في المطار, وكان الهدف من هذا الاجراء, التسهيل على المسافرين من جهة وتعزيز قدرات الشرطة في الكشف عن المطلوبين والممنوعين من السفر.

ولذلك تقرر وضع أجهزة تراقب صلاحية جوازات السفر وسريان مفعولها وهل هي مُسجلة في وزارة الداخلية أم لا؟, ثم يخرج في نهاية المطاف ورقة صغيرة يُسمح بموجبها مرور الشخص إلى الطائرة دون أي عوائق.

وهنا يبرز دور الطابعة المنزلية البسيطة التي باستطاعتها طباعة مثل هذه الورقة الصغيرة التي يرتكز عليها خروج الشخص بالطريقة الرسمية.