[x] اغلاق
إسبانيا مرشّحة فوق العادة لبلوغ المباراة النهائية
23/6/2009 12:44

يبدو المنتخب الإسباني مرشّحاً فوق العادة لبلوغ المباراة النهائية للنسخة الثامنة من بطولة كأس القارات التي تستضيفها جنوب إفريقيا حتى الأحد المقبل عندما يلتقي مع الولايات المتحدة يوم غدٍ الأربعاء على ملعب فري ستايت ستاديوم في بلومفونتين في الدور نصف النهائي.

وضرب المنتخب الإسباني بطل أوروبا بقوّة في البطولة وكشّر عن أنيابه منذ المباراة الأولى عندما سحق نظيره النيوزيلندي بخماسية نظيفة قبل أن يحقّق الفوز على العراق 1-صفر ثم جنوب إفريقيا المضيفة 2-صفر ليتصدّر المجموعة عن جدارة بثلاثة انتصارات متتالية حطّم بها الرقم القياسي في عدد الانتصارات المتتالية والذي كان يتقاسمه مع البرازيل وفرنسا وأستراليا بعدما رفع رصيده إلى 15 فوزاً متتالياً.

ويضع المنتخب الإسباني نصب عينيه يوم غدٍ الأربعاء تحقيق الفوز لتحطيم رقمٍ قياسي آخر في عدد المباريات من دون خسارة والذي يتقاسمه مع فرنسا والبرازيل والمتمثّل في 35 مباراة متتالية من دون هزيمة، ثم التأهّل إلى المباراة النهائية في سعيه إلى إحراز لقب البطولة للمرّة الأولى في تاريخه وتأكيد سيطرته على الساحة الكروية في العامين الأخيرين ليضيفه إلى لقب كأس أوروبا الذي توّج به الصيف الماضي ويرفع معنويات لاعبيه قبل نهائيات كأس العالم المقرّرة في جنوب إفريقيا أيضاً العام المقبل.

وقدّم المنتخب الإسباني عروضاً رائعة منذ بداية البطولة على الرغم من غياب لاعبين بارزين في صفوفه بسبب الإصابة هما لاعبا وسط فياريال ماركوس سينا وبرشلونة أندريس إنييستا، بيد أن منتخب الروخا بقيادة مدرّبه فيسنتي ديل بوسكي أثبت أنه يملك البديل المناسب من خلال تشكيلة المدجّجة بالنجوم في مقدّمتها تشافي هيرنانديز وتشابي ألونسو وفرانسيسك فابريغاس دون نسيان القوّة الهجومية الضاربة والمتمثّلة في الثنائي فيرناندو توريس ودافيد فيا.

ويتقاسم توريس وفيا صدارة ترتيب الهدافين مع البرازيلي لويس فابيانو برصيد 3 أهداف لكلٍ منهم.

ويعوّل المنتخب الإسباني كثيراً على المهاجمين توريس وفيا لمواصلة المشوار الناجح في البطولة وهما بالتأكيد سيشكلا خطورة كبيرة على الدفاع الأميركي الذي اهتزّت شباكه في 6 مناسبات أمام إيطاليا 1-3 والبرازيل صفر-3.

ويملك المنتخب الإسباني أقوى خط دفاع في البطولة حيث لم يدخل مرماه أي هدف في 3 مباريات وهي نقطة قوّة تزيد من ترجيح كفّة أبطال أوروبا بقيادة الحارس العملاق إيكر كاسياس.

وحذّر ديل بوسكي لاعبيه من الاستهانة بلاعبي المنتخب الأميركي وشاطره اللاعبون الرأي أيضاً خصوصاً نجم برشلونة تشافي هيرنانديز الذي أكّد على ضرورة احترام الأميركيين ومواصلة النتائج الرائعة للمنتخب الإسباني منذ تتويجه بالكأس القارية الصيف الماضي.

وقال تشافي: "أثبتنا جدارتنا في البطولة من خلال العروض الرائعة في المباريات الأولى ويجب أن نستمر في ذلك، في الدور الأول تملك المنتخبات فرص التعويض وتدارك الموقف، لكن في نصف النهائي يصعب ذلك وبالتالي يجب التركيز أكثر بكثير لتفادي المفاجأة".

وأضاف: "المنتخب الأميركي ليس لديه أي شىء يخسره وبالتالي سيلعب بارتياحٍ كبير على أمل خطف الفوز وهو ما يجب أن نضعه في اعتبارنا ونفرض أسلوب لعبنا منذ البداية ونترجمه إلى أهداف نحسم بها النتيجة مبكّراً" مشيراً إلى أن "جميع المنتخبات ترغب الآن في هزم المنتخب الإسباني ما يزيد المسؤولية على عاتقنا".

في المقابل، لم يكن تأهّل المنتخب الأميركي إلى الدور نصف النهائي متوقّعاً خصوصاً بعد خسارتيه أمام إيطاليا والبرازيل، بيد أن فوزه الساحق على مصر بثلاثية نظيفة ومساعدة البرازيليين له بالفوز على إيطاليا بالنتيجة ذاتها، مكّن أبطال الكأس الذهبية من حجز البطاقة الثانية إلى دور الأربعة بفارق الأهداف عن أبطال العالم.

واعترف مدرّب الولايات المتحدة بوب برادلي بصعوبة مهمّة منتخب بلاده أمام إسبانيا، وقال: "مهمتنا صعبة أمام الإسبان، فهم يملكون أفضل منتخب على الساحة العالمية في الوقت الحالي، ومن الصعب إيجاد ثغرة أو نقطة ضعف في صفوف هذا المنتخب" مضيفاً "لكن كرة القدم لا تعترف بالمنطق وسندخل المباراة بمعنوياتٍ كبيرة بعد الفوز الكبير على مصر وحجزنا بطاقة دور الأربعة التي لم يكن أحد يتوقّع أن نخطفها، لدينا لاعبين في المستوى وسنحاول الوقوف نداً أمام أبطال أوروبا والمنافسة على بطاقة النهائي".

وتابع: "يجب علينا أن نمتصّ حماس الإسبان في بداية المباراة وأن نحافظ على نظافة شباكنا في الدقائق الأولى لأنها ستكون حاسمة".