[x] اغلاق
رسمياً...برشلونة وميسي ملوك الأضواء لموسم 2008/2009
24/6/2009 11:38

قد يكون النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو اللاعب الأغلى في العالم على الإطلاق لكن الأرجنتيني ليونيل ميسي تمكّن من التفوّق عليه من ناحية القيمة الإعلامية تماماً كما تفوّق ناديه برشلونة الإسباني على نظيره مانشيستر يونايتد الإنجليزي بحسب دراسة لإحدى الجامعات الإسبانية.

وأوضحت نتائج الدراسة التي قام بها فريق من الباحثين من جامعة نافارا الإسبانية أن النجمين الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو ذكرا الموسم الماضي في أكثر من 50 مليون موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت وكانا الحديث الأبرز في أكثر من 370 ألف خبر لكن ميسي استطاع التفوّق على رونالدو بفضل هدفه في المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا.

أما فريقه برشلونة فقد منحه إنجازه التاريخي بتحقيق الثلاثية الموسم الماضي من التفوّق للمرّة الأولى على فريقي مانشيستر يونايتد وريال مدريد الإسباني من حيث القيمة الإعلامية.

في حين تمكّن السير أليكس فيرغسون المدير الفني لنادي مانشيستر يونايتد الإنجليزي من احتلال المركز الأول في قائمة المدرّبين الأكثر قيمة إعلامية وجاء خوسيب غوارديولا المدير الفني لنادي برشلونة الإسباني في المركز الثاني بعد أن كان يحتل المركز الثامن مطلع الموسم.

وتناولت الدراسة كذلك القيمة الاقتصادية للاعبين حيث حلّ كريستيانو رونالدو في المركز الأول بـ82 مليون يورو حسب الموسم الماضي حين كان في مانشيستر يونايتد والأرجنتيني ليونيل ميسي في المركز الثاني بـ80 مليون يورو في حين جاء الإسباني فيرناندو توريس في المركز الثالث بـ67 مليون يورو.

ومن ناحية الدوريات ضمت قائمة اللاعبين العشر الأوائل من ناحية القيمة الإعلامية 6 لاعبين من الدوري الإنجليزي الممتاز في حين جاء 6 لاعبين في الدوري الإسباني في أول عشرين لاعب من بينهم ليونيل ميسي صاحب المركز الأول وضمت القائمة كذلك 4 لاعبين من الدوري الإيطالي ولاعب واحد من البوندسليغا الألمانية هو الفرنسي فرانك ريبيري الذي جاء في المركز 20.