[x] اغلاق
جنرال اسرائيلي :الاسد باقٍ في السلطة لسنوات ونصر الله خصم جاد
18/9/2013 14:12

جنرال اسرائيلي :الاسد باقٍ في السلطة لسنوات ونصر الله خصم جاد

صرح قائد المنطقة الشمالية في الجيش الميجر جنرال يائير غولان، بأنه كان يتحتّم عزل الرئيس السوري بشار الأسد، إلا أنه رجح بقاءه في السلطة مدة سنين. وقال غولان في مقابلة مع صحيفة (يديعوت أحرونوت)، إن المعارضة السورية لم تتمكن بعد من خلق بديل للنظام السوري . كما أنه توقع بقاء سوريا مصدراً للاضطراب الإقليمي فترة طويلة.

جنرال اسرائيلي :الاسد باقٍ في السلطة لسنوات ونصر الله خصم جاد

 

 


وقلل غولان من خطورة التهديد الذي تمثله تنظيمات الجهاد العالمي الناشطة في سوريا حالياً واصفاً إياها بعدو شرير ولكن بدائي نسبياً خاصة وأنه غير مدعوم من أي قوة إقليمية. أما حزب الله، فرأى غولان أن أمينه العام حسن نصر الله يدرك جيداً أن لبنان سيلحق به دمار هائل في أي مواجهة قادمة مع إسرائيل عارضاً عليه بالتالي عدم اختبار الموقف الإسرائيلي. ومع ذلك وصف قائد المنطقة الشمالية نصر الله بخصم جاد لا يجوز التهاون فيه.
وفي سياق متصل حذر المبعوث الأممي إلى الشرق الأوسط روبرت سيري من أن المواجهات بين قوات النظام السوري ومعارضيه في الجانب السوري من هضبة الجولان من شأنها جرّ إسرائيل إلى دائرة الحرب الأهلية السورية. وقال سيري في تقرير قدمه إلى مجلس الأمن الدولي، إن القتال الدائر في هضبة الجولان قد يعرِّض اتفاق الهدنة الإسرائيلي السوري للخطر خاصاً بالذكر سقوط عدة قذائف في الأراضي الإسرائيلية الأسبوع الماضي مع تجنب إسرائيل الرد على ذلك.