[x] اغلاق
دفن الغرقى الفلسطينيين والسوريين في ايطاليا
21/10/2013 12:30

دفن الغرقى الفلسطينيين والسوريين في ايطاليا

أشار المرصد كذلك إلى أنه ونظرًا لتردد الحكومة الإيطالية في إقامة جنازة رسمية، فقد جرى دفن الضحايا على عجل ودون طقوس، لافتًا إلى أنه قدم احتجاجًا مع أقارب الضحايا....

 

 
 

 

قال المركز "المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان"، إن مراسم دفن ضحايا السفينتين اللتين غرقتا يومي 3 و11 تشرين الأول/ أكتوبر، ستُقام الاثنين في منطقة أغريجيتنو بالقرب من ميناء سان ليون الإيطالية، بحضور رسمي وشعبي.
وأوضح المرصد في بيان صحفي أن 374 ضحية ستدفن في مقابر مختلفة بدءًا من مدينة آغريجيتنو، وكاناكيتا، ووكالتينسيتا، ومازارين، وبيتراليا سوتانا، مبينا أنه جرى الاحتفاظ بأجساد الضحايا عدة أيام، إلا أنه لم يعد بالإمكان الإبقاء عليها أكثر من ذلك.
وأشار المرصد كذلك إلى أنه ونظرًا لتردد الحكومة الإيطالية في إقامة جنازة رسمية، فقد جرى دفن الضحايا على عجل ودون طقوس، لافتًا إلى أنه قدم احتجاجًا مع أقارب الضحايا، ومعظمهم قد قدم من السويد والنرويج، على طريقة الدفن وطالبوا بإعادته.
وبين المرصد أن جميع الضحايا مجهولي الهوية، ورُقّمت التوابيت ووُضعت صورة للجثة مع كل رقم في مدينة أغريجيتو التي أنشأت مكانًا خصيصًا لأقارب الضحايا، موضحًا في السياق ذاته أن العديد من الضحايا تعيش عائلاتهم في سوريا ولم يتلقوا أي معلومات عن وفاتهم بعد.
وفي سياق متصل، أكد شهود عيان أنه وبعد رؤية صور الشهداء الغرقى والناجين، كان من شبه المستحيل معرفة الأشخاص بسبب تغير حالة الجسم، خاصة الوجه، وأن أي شخص ليس على معرفة وثيقة بالضحية لن يستطيع معرفتها.
وأشاروا إلى أن المنظر كان مرعبًا ومأساويًا بسبب أعمار الضحايا وجنسهم، فأغلبهم من النساء؛ وقالوا: "لم نستطع رؤية أقاربنا بين الأحياء أو الأموات، فعدد المفقودين كبير جدًا والجواب الوحيد لكل سؤال عند الشرطة الإيطالية هو أن التحقيق لم يكتمل، وأن الصليب الأحمر هو المسؤول عن كل المعلومات لأن الحادثة كانت في المياه الإقليمية".