[x] اغلاق
نائب ايراني: ايران لم تعد بحاجة الى اليورانيوم المخصب بدرجة 20%
24/10/2013 11:23

 

نائب ايراني: ايران لم تعد بحاجة الى اليورانيوم المخصب بدرجة 20%
صرح النائب الإيراني حسين نقوي حسيني الناطق باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني بأن بلاده لم تعُد بحاجة إلى اليورانيوم المخصَّب بدرجة 20% لأن مفاعلها النووي البحثي في طهران لديه ما يكفي من الوقود النووي.

غير أن حسيني لم يشِر جهارة إلى احتمال توقف إيران عن تخصيب اليورانيوم كلياً.

كما أنه شدد على أن التوقيع على البروتوكول الإضافي لمعاهدة حظر الانتشار النووي الذي يتيح للمفتشين الدوليين القيام بجولات تفتيشية مفاجئة في جميع المنشآت النووية الإيرانية هو خط أحمر لا يمكن تجاوزه.

كيري يحذر ايران بان "القول ينبغي الا يستبدل الفعل"

 

وكان قد حذر وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاربعاء في روما ايران من ان "القول ينبغي الا يستبدل الفعل" على الرغم من الانفتاح الذي تبديه الجمهورية الاسلامية حاليا في شان برنامجها النووي.

واضاف كيري انه ما زال من السابق لاوانه بحث تقليص العقوبات الدولية المفروضة على طهران التي ابدت انفتاحا وارادة للحوار في اثناء مباحثات جنيف في الاسبوع الفائت مع مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، فرنسا، بريطانيا والمانيا).

واكد ان "اتفاقا سيئا أسوأ من عدم الاتفاق على الاطلاق"، مضيفا "علينا ان نبقى متيقظين".

 

 

ماذا تريد مجموعة 5+1 من ايران؟

وتريد مجموعة 5+1 ان توقف ايران تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% الكفيلة باتاحة استخدامه عسكريا وان تفكك منشآتها القادرة على انتاج اسلحة نووية مقابل رفع العقوبات الدولية.

وعلى الرغم من "تحريك" العلاقات بين البلدين، فانه سيصعب على الرئيس الاميركي باراك اوباما ونظيره الايراني روحاني اقناع معسكريهما بان الاتفاق ممكن.