[x] اغلاق
مصر.. اعتقالات خلال احتجاجات قبل محاكمة مرسي
2/11/2013 11:42

مصر.. اعتقالات خلال احتجاجات قبل محاكمة مرسي

نظم أنصار جماعة الإخوان، الجمعة، مسيرات ووقفات احتجاجية استجابة لدعوة التحالف المؤيد للرئيس المصري السابق محمد مرسي للتظاهر قبل محاكمته الاثنين، بينما قامت قوات الأمن باعتقال 70 شخصا من أنصار الجماعة.

وطالب "التحالف الوطني لدعم الشرعية" أنصاره بالتظاهر عبر البلاد من الجمعة وحتى موعد المحاكمة الاثنين تحت مسمى أسبوع "محاكمة إرادة الشعب"، داعيا إلى التظاهر في هذا أمام المحكمة التي من المتوقع أن يمثل أمامها مرسي.

ولم يظهر مرسي على الملأ منذ عزله الجيش المصري في الثالث من يوليو الماضي.

وفي بيان، قالت وزارة الداخلية إن "عددا من تجمعات ومسيرات الإخوان المحدودة تجاوزت السلمية وحرية التعبير عن الراي"، وأضاف البيان أنه جرى اعتقال "70 شخصا في الإسكندرية والمنوفية (دلتا النيل)".

ولم تعلن وزارة الصحة المصرية عن سقوط قتلى في تظاهرات الجمعة.

اشتباكات بالإسكندرية


وفي مدينة الاسكندرية الساحلية (شمال البلاد)، اشتبك المتظاهرون مع الشرطة التي استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريقهم، بحسب مصدر أمني، الذي قال إنه "جرى اعتقال 60 متظاهرا".

وتأتي تلك الاشتباكات بعد يوم من إلقاء القبض على 20 ناشطة مناصرة للإخوان في الإسكندرية بعد أن اشتبكن مع المارة، حسب ما أفاد مسئول أمني آخر.

وفي القاهرة، تظاهر المئات أمام قصر الاتحادية الرئاسي، فيما تجمع آخرون أمام قصر القبة الرئاسي وسط تواجد مكثف لأفراد وآليات الشرطة والجيش.

وهتف المتظاهرون "مرسي مرسي"، و "حي حي 4 نوفمبر جي"، في إشارة إلى موعد محاكمة الرئيس السابق الاثنين القادم.

وحدثت مناوشات لفظية وبالأيدي في حي مدينة نصر، شرق القاهرة، وحي مصر القديمة، جنوب، ولم ترد تقارير بوجود إصابات في الواقعتين.

وفي مدينة الشرقية، في دلتا النيل، أصيب خمسة أشخاص بجروح أثر اشتباكات بين المتظاهرين والأهالي.

وفي مدينة السويس، على قناة السويس، استخدم الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين قطعوا طريقا رئيسيا، بحسب بيان الداخلية.

محاكمة مرسي

وتترقب مصر في قلق محاكمة الرئيس السابق محمد مرسي الاثنين القادم في معهد لأمناء الشرطة في منطقة طره جنوب القاهرة، إذ يحاكم مرسي بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين أمام قصر الاتحادية الرئاسي في الخامس من ديسمبر 2012.

وقتل في هذه الأحداث 7 اشخاص على الأقل في اشتباكات بين أنصار مرسي ومعارضيه.

ويحاكم مرسي مع 14 متهما آخر في القضية، بينهم عصام العريان القيادي في جماعة الإخوان.