[x] اغلاق
مصر: ارتفاع عدد ضحايا قطار دهشور إلى 52 قتيلا ومصابا
18/11/2013 10:05

مصر: ارتفاع عدد ضحايا قطار دهشور إلى 52 قتيلا ومصابا

قطارات الموت ما زالت تسير على جثث الأبرياء..ارتفاع عدد ضحايا قطار دهشور إلى 52قتيلا ومصابا.. رجال الإنقاذ يحاولون استخراج مصابين ومتوفين من تحت الأنقاض..والتحقيقات الأولية: عاملا المزلقان السبب

 

 

قال المهندس حسين زكريا فضالى، رئيس هيئة السكك الحديدية في مصر, إن قطار بضائع محمل بـ"الطفلة" قادم من أسوان, اصطدم فجر اليوم الاثنين، عند الكيلو 48 على خط الواحات البحرية بأتوبيس "مينى باص" وسيارة نصف نقل على مزلقان 25، ما بين محطتى الكيلو 12 والكيلو 48.

وأضاف زكريا فى تصريح له فجر اليوم, إن الحادث أسفر عن مصرع وإصابة العشرات من الركاب، وتوجهت سيارات الإسعاف لمكان الحادث على الفور، لنقل المصابين لأقرب المستشفيات.

وأشار رئيس هيئة السكك الحديدية إلى أن قائد القطار فوجئ باقتحام الـ"مينى باص" والسيارة النقل للمزلقان رغم غلقه بالجنازير وتشغيل الأجراس والأنوار، وتعيين خفيرى مزلقان.

وأضاف، أن قيادات الهيئة وشرطة النقل والمواصلات توجهت على الفور لمكان الحادث للمعاينة وحصر الإصابات والوفيات، كما تم توجيه أوناش الهيئة لمكان الحادث لرفع الأتوبيس وعربات القطار من على القضبان، مشيرًا إلى أنه وجه بفحص أجهزة الـ"a.t.c" الخاصة بقطار البضائع بواسطة لجنة من كبار مهندسى الهيئة والفنيين، لمعرفة ملابسات الحادث وأسبابه والخسائر الناجمة عنه.

 

وناشد رئيس الهيئة المواطنين الالتزام بتعليمات ولوائح المرور من على المزلقانات وعدم اقتحام المركبات والسيارات والأفراد للمزلقانات وهى مغلقة، وذلك حرصاً على سلامتهم وسلامة مسير القطارات.

أكد مصدر أمنى مسئول، نقل بعض ضحايا ومصابين حادث قطار دهشور، إلى المستشفيات القريبة من مكان الحادث، حيث تم نقل 6 متوفين إلى مستشفى أكتوبر العام، وآخر إلى مستشفى الهرم.

فيما تم نقل 4 مصابين إلى مستشفى أم المصرين واثنين آخرين إلى مستشفى الشيخ زايد، فيما تواصل سيارات الإسعاف نقل باقى المصابين.

وأكد المصدر، أن هناك عددا من المتوفين والمصابين لا زالوا تحت القطار، ويواصل رجال الإنقاذ جهودهم لمحاولة إنقاذهم وإخراجهم من أسفل القطار.

وكشفت التحقيقات الأولية فى حادث قطار دهشور الذى أسفر عن مصرع أكثر من 30 شخصا وإصابة 20 آخرين، أن عاملى المزلقان وراء الحادث، بعدما نسيا إغلاقه، مما جعل الأتوبيس يعبر المكان، وتصادف ذلك مع قدوم قطار البضائع، فأطاح بالأتوبيس وسيارة نقل.

وتم نقل الضحايا إلى مستشفيات الهرم وأم المصريين وأكتوبر المركزى وزايد التخصصى، حيث أعلنت المستشفيات رفع حالة الاستعداد القصوى، ورفع الطوارئ، وتم استدعاء جميع الأطباء والممرضين من الراحة لاستقبال الضحايا وعمل اللازم لهم.

وانتقل اللواء كمال الدالى مدير أمن الجيزة إلى مكان الحادث لتفقد الأوضاع، وأمر بسرعة نقل المتوفين والمصابين إلى المستشفى، وسادت حالة من الحزن على الجميع، وارتفعت أصوات النساء بالبكاء، واللاتى هرعن إلى مكان الحادث فور تسرب أنباء عن وقوع الحادث.

وانتقل فريق من نيابة البدرشين برئاسة عبد الرحمن طنطاوى إلى مكان حادث التصادم بين قطار وسيارتين بدهشور، لإجراء الفحص المبدئى، وكشف أسباب وقوع الحادث. 

وأمرت النيابة بالسماح لأهالى الضحايا بمعاينة جثامين الضحايا، كما أمرت بكتابة تقرير الطب الشرعى، ومن المقرر أن يتم السماح بدفن الجثامين اليوم، كما تبدأ النيابة بالتحقيق حول الحادث، والاستماع إلى 18 من المصابين حال تحسن صحتهم، للحديث والتحقيق مع سائق القطار الذى تم التحفظ عليه.

أكد مصدر أمنى أن هناك متوفين ومصابين، وبعض أطفال متواجدين أسفل قطار دهشور محاطين بحطام الحادث، ويقوم رجال الإنقاذ بتكثيف جهودهم، لإزالة الحطام واستخراج الأطفال والمتوفين من أسفل القطار.