[x] اغلاق
إسرائيل تندد بالاتفاق مع ايران وتصفه بـ‘السيء‘ !
24/11/2013 13:24

إسرائيل تندد بالاتفاق مع ايران وتصفه بـ‘السيء‘ ! 
نددت اسرائيل بابرام "اتفاق سيء" بشأن الملف النووي الايراني في جنيف معتبرة ان طهران حصلت على "ما كانت تريده"، بحسب مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.
وجاء في بيان صدر بعد ساعات من ابرام اتفاق تاريخي بين القوى العظمى وايران في جنيف، "انه اتفاق سيء يقدم لايران ما كانت تريده: رفع جزء من العقوبات والابقاء على جزء اساسي من برنامجها النووي".
وعبر مكتب رئيس الوزراء عن اسفه لان "الاتفاق يسمح لايران بمواصلة تخصيب اليورانيوم، ويسمح ببقاء اجهزة الطرد المركزي كما يسمح بانتاج مواد انشطارية لـ(صنع) سلاح نووي".
وتابع البيان :"ان الاتفاق لم يؤد ايضا الى تفكيك محطة اراك"، المفاعل الذي يعمل بالمياه الثقيلة والواقع في شمال ايران.
مضيفا "ان الضغط الاقتصادي المفروض على ايران كان يمكن ان يفضي الى اتفاق افضل من شأنه ان يؤدي الى تفكيك القدرات النووية الايرانية".

"اسرائيل غير ملزمة باتفاق جنيف ومن حقها الدفاع عن نفسها"
واكد وزير الاقتصاد نفتالي بينيت من جهته "ان اسرائيل غير ملزمة باتفاق جنيف ومن حقها الدفاع عن نفسها".
وقال بينيت زعيم حزب البيت اليهودي اليميني المتطرف القريب من لوبي المستوطنين "ان اسرائيل غير ملزمة باتفاق جنيف. ان ايران تهدد اسرائيل ومن حق اسرائيل الدفاع عن نفسها".
واضاف الوزير "ان الاتفاق يترك الالة النووية الايرانية كاملة ومن شأنه ان يسمح لايران بانتاج قنبلة في فترة ستة الى سبعة اسابيع. ان اسرائيل جاهزة لاي احتمال".
وقد عارض نتنياهو بشراسة اي تخفيف للعقوبات المفروضة على ايران ولوح في الماضي بالتهديد بشن هجوم عسكري اسرائيلي على المنشآت النووية الايرانية.

كيري: ان هذا الاتفاق سيجعل اسرائيل اكثر امنا
وسعى وزير الخارجية الاميركي من جهته الى طمأنة اسرائيل ، وصرح في جنيف "ان هذا الاتفاق سيجعل العالم اكثر امنا (...) واسرائيل اكثر امنا، وشركاءنا في المنطقة اكثر امنا".
واضاف انه "لا يوجد اي فرق بين الولايات المتحدة واسرائيل بشأن الهدف النهائي وهو ان ايران لن تمتلك القنبلة النووية".
في المقابل عبر نتينياهو عن عدم توافقه مع الولايات المتحدة بشأن امكانية اتفاق لا يؤدي الى وقف انشطة ايران لتخصيب اليورانيوم.