[x] اغلاق
تعزيز العلاقات الثنائية بين اسرائيل و مكسيك
28/11/2013 12:13
تعزيز العلاقات الثنائية بين اسرائيل و مكسيك 
صرح الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس الاربعاء في مكسيكو في زيارة يجري خلالها مباحثات مع نظيره المكسيكي ‏إنريكي بينا نييتو حول تعزيز العلاقات الثنائية ، صرح قائلا : "ان السلام مع الفلسطينيين أمر ملح وممكن". وأضاف بيرس في ختام اجتماع مع نظيره المكسيكي انريكي بينيا نييتو :" برأيي، السلام ملح لكنه ممكن ايضا". من جهة اخرى، قال الرئيس الاسرائيلي الذي يقوم بزيارة لدولة المكسيك "ان الاسرائيليين والفلسطينيين متفقون على ان تسوية النزاع يجب ان ترتكز الى حل قائم على مبدأ دولتين".

 

بيرس :" لم نولد لنكون اعداء ..ولدنا لنلبي نداء السلام"
واكد بيرس الحائز على جائزة نوبل للسلام في 1994 مع رئيس الوزراء الراحل اسحاق رابين والزعيم الفلسطيني ياسر عرفات :" لم نولد لنكون اعداء، ولم نولد لنعطي اوامر، ولم نولد لننتزع الارض من اي مكان، ولدنا لنلبي نداء السلام".
واضاف :" اتفقنا على ان الرد على النزاع يجب ان يتركز على حل الدولتين، دولتان لشعبين".
وتابع "ان السلام بالنسبة لإسرائيل لا يمثل فقط اختيارا استراتيجيا، لكنه واجب اخلاقي".
وأضاف قائلا: "اننا لم نُولد لنكون أعداء أو للسيطرة على شعوب أخرى أو نزع أراضي الآخرين، بل وُلدنا من أجل تحقيق السلام"، على حد قوله .

بيرس يوقع مع نظيره المكسيكي سبع اتفاقيات ثنائية للتعاون الاقتصادي
هذا ووقع رئيس الدولة مع نظيره المكسيكي سبع اتفاقيات ثنائية للتعاون الاقتصادي ، ومما تتناوله الاتفاقيات اضطلاع شركات إسرائيلية في مشاريع تستهدف تحسين جودة مياه الشرب في المكسيك .
وسيمضي بيرس الذي وصل مساء اول امس الثلاثاء إلى مكسيكو خمسة ايام في المكسيك ، وترافق الرئيس بيرس بعثة كبيرة تضم 80 من كبار رجال الاعمال في اسرائيل.
وسيخاطب خلال زيارته البرلمان المكسيكي، حيث سيلتقي رئيسه وشخصيات سياسية كبيرة.
والتقي الرئيس الاسرائيلي كارلوس سليم صاحب امبراطورية الاتصالات في المكسيك وثاني أغنى رجل في العالم.

بيرس لصحيفة مكسيكية : لا اعتقد ان عرفات مات مسموما
وعلى هامش الزيارة استبعد الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس "ان يكون الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات مات مسموما"، معتبرا انه "كان من الاسهل قتله بالرصاص".
وقال بيرس لصحيفة اكسلسيور المكسيكية "لا اعتقد ذلك. ولا اصدق هذه النظريات التي تقول ان عرفات مات مسموما".
وأضاف بيرس "اذا كان احد قد اراد التخلص من عرفات لكان من الاسهل له ان يقتله برصاصة".