[x] اغلاق
إعلان حالة الطوارئ بالضفة استعدادا للمنخفض الجوي الوشيك
10/12/2013 11:18

 

إعلان حالة الطوارئ بالضفة استعدادا للمنخفض الجوي الوشيك
ترأس وزير الداخلية د سعيد أبو علي رئيس المجلس الأعلى للدفاع المدني اجتماعاً طارئا في مكتبه، بحضور مدير عام الدفاع المدني العميد عيسى ومساعد مدير عام الشرطة للتدريب والعمليات العميد منير التلباني ومدير عام الأرصاد الجوية مهندس يوسف أبو أسعد وكافة أعضاء المجلس الأعلى لبحث جاهزية الأعضاء لمواجهة المنخفض الجوي القادم وتعزيز نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف.
وأفادت دائرة الأرصاد الجوية، بأن البلاد ستتأثر بمنخفض جوي عميق مصاحب لكتلة هوائية باردة من أصل قطبي. وقال مدير عام الأرصاد الجويـة يوسـف أبو أسعـد في بيان صحفي، إن الأمطار الغزيرة ستهطل اعتباراً من مساء اليوم الثلاثاء وتستمر الأربعاء والخميس والجمعة والسبت، وتكون الأمطار مصحوبة بالعواصف الرعدية وتساقط البرد بين الحين والآخر، وتكون سرعة الرياح عالية تصل الهبات القوية إلى حوالي 70 كيلومتر في الساعة.

وأضاف: "في ساعات مساء وليلة الخميس، تبدأ الثلوج بالتساقط على المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر عن مستوى سطح البحر، ومن المتوقع أيضاً أن تكون أكثر سمكاً في مدينة الخليل وبلدتي حلحول وبيت أمر، ومرتفعات مدينتي بيت لحم ورام الله والجبال المحيطة بهما، بالإضافة إلى المرتفعات الجبلية في مدينة نابلس. 

وحفاظاً على الأرواح والممتلكات، حذرت دائرة الأرصاد الجوية من خطر تدني الرؤية الأفقية، وسرعة الرياح الشديدة، ومن خطر تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة، وكذلك من خطر التزحلق على الطرق نتيجة تساقط البرد والثلوج.
 

 

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني أن اجتماع المجلس الأعلى للدفاع المدني جاء بحضور كافة الأعضاء والشركاء الأمن الوطني والشرطة والارتباط المدني والعسكري ووزارة الأشغال العامة والصحة والحكم المحلي والتربية والتعليم والهلال الأحمر وشركة الكهرباء لبحث جاهزية كافة الأطراف لدعم ومساندة الدفاع المدني للخروج بأقل الخسائر من المنخفض الجوي المتوقع خلال الأيام القليلة القادمة.
وأكد وزير الداخلية أن على كل الأعضاء والأطراف أن تأخذ دورها وتقدم الدعم اللازم للدفاع المدني للخروج بعمل متكامل من كافة الأعضاء يقلل من الخسائر في الأرواح والممتلكات، مشيدا بدور كافة المؤسسات والأعضاء التي تسعى لحماية الوطن وممتلكاته، ودعا إلى تفعيل عمل لجان الطوارئ العاملة في المحافظات والتابعة للدفاع المدني للبقاء على جاهزية عالية وقت المنخفض الجوي.

الدفاع المدني بالضفة يعلن حالة الطوارئ استعدادا للمنخفض الجوي
 

أعلنت مديرية الدفاع المدني في الضفة الغربية حالة الطوارئ في جميع محافظات الوطن لتلبية نداء المواطنين في حال حدوث أي مكروه بناء على تقديرات الأرصاد الجوية بقدوم منخفض جوي عميق وتعليمات من العميد احمد رزق مدير عام جهاز الدفاع المدني.

وأهاب مدير الدفاع المدني في الضفة محمود عباس، بالمواطنين بأخذ الحيطة والحذر من قدوم المنخفض الجوي العميق بناء على تقديرات الأرصاد الجوية، مطالبة المواطنين لعدم الخروج من المنازل، إلا للضرورة القصوى في حال هبوب رياح شديدة.

وطالب الدفاع المدني فئة الأطفال الذين لا يدركون حجم المخاطر الذي تحيط بهم بأخذ الحيطة والحذر وعدم الخروج من المنازل.

وطالب الدفاع المدني المواطنين بفصل التيار الكهربائي على الفور في حال عدم انتظام وتقطع التيار الكهربائي بسبب الرياح وخوفا من حدوث حرائق أو تلف في الأجهزة الكهربائية.

ونصح الدفاع المدني السائقين بأخذ الحيطة والحذر أثناء المسير على الطرقات وذلك لمحدودية الرؤية، وعدم وضوح معالم الطرقات وخصوصا أثناء الضباب كما وناشد المواطنين بعمل صيانة للمصارف القريبة من منازلهم خوف من حدوث فيضانات، وصيانة الأجهزة الكهربائية في المنزل لاسيما المدافىء الكهربائية والمدافىء التي تعمل بالكاز أو الغاز وصيانة الأسلاك الكهربائية.

وأكد أن رجال الدفاع المدني على أهبة الاستعداد لتلبية نداء المواطن أينما كان موقعة داعين المواطنين لعدم التردد على الاتصال هاتف الطوارئ الموحد 102 على كافة محافظات الوطن، للإبلاغ عن الحوادث التي تقع متمنين على الإخوة المواطنين دوام الصحة والسلامة.