[x] اغلاق
صائب عريقات:اقتراح قانون الاغوار يدمر جهود السلام
30/12/2013 10:38
صائب عريقات:اقتراح قانون الاغوار يدمر جهود السلام 
صرّح كبير المفاوضين الفلسطينيين ، صائب عريقات ، قائلا بأن " محاولات إسرائيل الرامية إلى ضم أجزاء من منطقة وادي الأردن، الأغوار، في شرق الضفة الغربية من شأنها أن تدمر جهود عملية السلام وهدفها المتمثل في حل الدولتين ".
وقال عريقات، رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، لوكالة الأنباء (شينخوا) :" نحن لا نعترف بمشروع القانون هذا، وبالنسبة لنا هو مجرد كذبة ... إنها جريمة حرب تدمر حل الدولتين".
وكانت اللجنة الوزارية التشريعية الإسرائيلية قد صدقت ، امس الأحد ،على مشروع قانون لتطبيق القانون الإسرائيلي الخاص بالمستوطنات اليهودية في منطقة الأغوار التي يصر الفلسطينيون على أنها جزء من دولتهم المستقبلية.
وكان 8 وزراء في اللجنة قد صدقوا على مشروع القانون ، الذي اقترحته عضوة الكنيست ميري ريجف ، فيما عارضه 3 آخرون ودعوا إلى نقضه.
وكانت وزيرة العدل تسيبي ليفني، التي تقود محادثات السلام مع الفلسطينيين منذ أن توسطت الولايات المتحدة فيها في يوليو الماضي، كانت من بين أشد المعارضين لمشروع القانون.
ويرفض الفلسطينيون أي وجود عسكري إسرائيلي داخل حدود دولتهم المستقبلية مع الأردن، فيما تصر إسرائيل على مواصلة سيطرتها على الحدود لأسباب دفاعية وإستراتيجية.
وفي هذا الصدد، قال عريقات إن " مشروع القانون يمثل صفعة لجهود الولايات المتحدة الرامية إلى الدفع من أجل تسوية دائمة وشاملة وعادلة للقضية ، بناء على قرارات الشرعية الدولية ".
وأضاف عريقات أن " القيادة الفلسطينية يجب أن تستأنف مساعي الانضمام إلى 63 منظمة دولية وأممية، بما فيها محكمة العدل الدولية، إذا واصلت إسرائيل خطة ضم منطقة الأغوار".