[x] اغلاق
الاشادة بقرار مشاركة المعارضة السورية بجنيف2
20/1/2014 11:37
الاشادة بقرار مشاركة المعارضة السورية بجنيف2 
أشادت واشنطن وباريس وبرلين، السبت، بقرار المعارضة السورية المشاركة في محادثات السلام لإنهاء الأزمة في سورية، ووصف وزير الخارجية الأميركي جون كيري تصويت ائتلاف المعارضة السورية التي وافقت على المشاركة الأسبوع المقبل في مؤتمر جنيف 2 بأنه "تصويت شجاع".
وقال كيري إن "الولايات المتحدة سوف تواصل دعم المعارضة السورية بعد أن اختارت أفضل طريقة للتوصل إلى مرحلة انتقالية سياسية عبر التفاوض" مشيداً بـ"تصويت شجاع يصب في مصلحة جميع السوريين الذي عانوا كثيرا من وحشية نظام (بشار) الأسد".
واعتبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس السبت ،في بيان، "ان قرار الائتلاف السوري المعارض المشاركة في مؤتمر جنيف-2 في 22 كانون الثاني/يناير الحالي خيار شجاع".
وقال الوزير "رغم استفزازات وتجاوزات النظام فان هذا الخيار هو خيار السعي الى السلام" مؤكدا ان "فرنسا ستستخدم كل الوسائل حتى يمكن أن يسفر مؤتمر جنيف عن قيام حكومة انتقالية تتمتع بسلطات تنفيذية كاملة".
وبعد نقاشات حامية وافق الائتلاف الوطني للمعارضة السورية اخيرا السبت في اسطنبول على ارسال وفد الى سويسرا الاسبوع المقبل.
وفي الأسابيع الأخيرة كثف الغربيون وعلى رأسهم الولايات المتحدة وفرنسا الضغوط على المعارضة السورية للمشاركة في هذا المؤتمر الذي سيبدأ أولاّ في مونترو وينتقل بعد ذلك الى جنيف.
من جانبه وصف وزير الخارجية الالماني قرار المعارضة بأنه "بريق أمل للناس في سورية".
وقال فرانك-ولتر شتاينماير في بيان مقتضب "انه القرار الجيد حتى وان كنت افهم انه كان صعبا اتخاذه بالنسبة للكثير من المعارضين".
وأضاف الوزير الاشتراكي الديمقوراطي ان مؤتمر جنيف 2 الذي يبدأ اعماله في 22 كانون الثاني/يناير في سويسرا يمثل مع مشاركة المعارضة السورية "بريق امل للناس في سوريا الذين عانوا الكثير من الالام بفعل الحرب الاهلية والتشرد".
وأوضح ان "اي تقدم طفيف ومهما كان طفيفا لانتقال القوافل الانسانية او للتوصل الى اتفاق وقف اطلاق نار على مستوى محلي سيكون نجاحا".