[x] اغلاق
لافروف:سحب الدعوة من إيران خطأ وعدم وجودها بمؤتمر جنيف يثير التساؤل
21/1/2014 10:41

لافروف:سحب الدعوة من إيران خطأ وعدم وجودها بمؤتمر جنيف يثير التساؤل

اوضح ان "سحب الدعوة من إيران خطأ لكنه ليس كارثة، وإيران يجب أن تكون طرفاً في حل الأزمة السورية". ولفت الى ان "عدم وجود إيران في "جنيف 2" يثير التساؤل

 

 
 

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحفي لنتائج عمل الدبلوماسية الروسية عام 2013 ان "محاربة الإرهاب يجب أن تكون أولوية لمؤتمر "جنيف-2" حول سوريا"، لافتا الى ان "روسيا تبذل كل ما في وسعها من أجل تحقيق تسوية سياسية في سوريا". ورأى ان "المهم في الأزمة السورية ارتفاع خطر التطرف والارهاب".

 

 

واوضح ان "سحب الدعوة من إيران خطأ لكنه ليس كارثة، وإيران يجب أن تكون طرفاً في حل الأزمة السورية". ولفت الى ان "عدم وجود إيران في "جنيف 2" يثير التساؤل، لأن وزير الخارجية الاميركي جون كيري اعترف بدورها في تسوية الأزمة السورية". وشدد على ان "سحب الدعوة من إيران لا يساهم في تعزيز سمعة الأمم المتحدة". واعتبر ان "رفض مشاركة إيران في "جنيف-2" يدل على أن هناك جهات تسعى لتعميق الانقسام في العالم الإسلامي".

ووصف الائتلاف الوطني السورية بأنه "هيئة مشكلة من قبل ممولين خارجيين"، موضحا ان "الائتلاف الوطني منذ تشكيله كان يعتمد على مبدأ تغيير النظام".

واكد لافروف ان "المطالبة بتغيير النظام السوري تفسير خاطئ لبيان "جنيف 1". وشدد على ان "طرح شرط مسبق بقبول تغيير النظام السوري قبل حضور "جنيف 2" غير صائب"، اضاف "المبادرة الروسية - الأمريكية حول سوريا لا تتضمن مبدأ تغيير النظام". اضاف "الحوار السوري - السوري يجب أن يضم جميع أطياف المعارضة السورية".

 

وذكرلافروف ان "محاولات بعض الدول فرض توصياتها على دول أخرى بشأن بناء الديمقراطية ستأتي بنتائج عكسية". واوضح لافروف ان "ما يثير قلقنا هو ضعف الجيش الحر بشكل كبير لأن ما يعرف بجبهة النصرة وتنظيم "داعش" والتنظيمات الأخرى هي تنظيمات ارهابية".

ورأى 
لافروف ان "العقوبات الأحادية ضد إيران تضر بالعمل الجماعي، ونرحب بالاتفاق الذي يسمح بتخفيفها"، وشدد على "ضرورة رفع جميع العقوبات عن إيران بما فيها الدولية بعد التزام طهران بجميع بنود الاتفاق".