[x] اغلاق
نتنياهو يلتقي المستشارة الألمانية بمنـزله بالقدس
25/2/2014 10:42
نتنياهو يلتقي المستشارة الألمانية بمنـزله بالقدس 
إلتقى رئيس الوزراء الاسرائيلي ، بنيامين نتنياهو مساء أمس في منزله الرسمي المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل. وأدلى رئيس الوزراء في مستهل اللقاء بالتصريح الآتي:" أيتها المستشارة ميركل، أنجيلا، مرحباً بعودتك والوفد المرافق إلى إسرائيل. إن هذا الاجتماع ينطوي على أهمية، حيث هناك صلة مميزة تربط بين إسرائيل وألمانيا كونها قد تعززت بالمأساة والأمل، وتوجد بيننا علاقات من الصداقة الوطيدة والتعاون.
أرجو طرح ثلاثة مواضيع خلال هذه الزيارة علماً بأن جميعها تتعلق بتطلع كلتا دولتيْنا الديمقراطيتيْن إلى تحقيق الأمن والسلام والازدهار.
فيما يتعلق بالموضوع الأمني فأرجو أن أبحث معك الطرق التي تتيح منع إيران من اكتساب قدرة الحصول على السلاح النووي. إنني أعتبر هذا الأمر أكبر تهديد لأمن العالم".
وأضاف نتنياهو :" أما السلام فأودّ أن أحادثك عن الطرق التي تسمح لنا بدفع المساعي للتوصل إلى السلام بين إسرائيل والفلسطينيين. يا أنجيلا [ميركل]، أستطيع أن أتعهد لك بأن الشعب في إسرائيل يريد السلام. إن أبناءه يريدون السلام الحقيقي الذي ينهي النزاع ويجعل الفلسطينيين يعترفون بالدولة اليهودية، بالإضافة إلى حصولنا في هذا الإطار على الوسائل المطلوبة لحماية أنفسنا إزاء أي حدث محتمل في الشرق الأوسط الهائج".
وخلص نتنياهو الى القول :" أما في الختام، أي ما يتعلق بالازدهار فإنكِ [مخاطباً المستشارة الألمانية] قد اصطحبتِ معك 16 من أعضاء حكومتي مما سيمكّننا من بحث الطرق المختلفة التي تسمح لإسرائيل وألمانيا بمواصلة توثيق التعاون في جميع مجالات الاقتصاد والتقنيات وغيرها.
وعليه أمامنا الكثير من العمل وسوف نطلقه هذا المساء. أهلاً وسهلاً بك في أورشليم القدس".

"الحكومة الألمانية تدعم فكرة حل الدولتيْن دعماً كبيراً "
أما المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فقالت بدورها:" بنيامين العزيز، رئيس الوزراء، دعْني أقول لك إنه يسرّني الحضور هنا مرة أخرى للمشاركة في الاجتماع الخامس بين الحكومتيْن الألمانية والإسرائيلية. لقد وصلنا إلى هنا، كما سبق وقلتَ بحق، مع الغالبية العظمى من الحكومة [الألمانية] الجديدة ما يعني وجود تمثيل لجميع وزراء الحكومة تقريباً. وقد أردنا من خلال هذه الأمر أن نؤكد لكم أن هناك بالفعل صداقة راسخة تربط بين بلديْنا، وهي صداقة نرجو الاستمرار في تعزيزها".
وأضافت :" إننا حاضرون هنا للحديث عن تشكيلة متنوعة من المواضيع، حيث نبحث مواضيع اقتصادية ونتحدث عن الأبحاث والتطوير وكذلك عن التبادل في بعض المجالات ولا سيما تبادل [الوفود] الشبابية. كما أننا سنتطرق بالطبع إلى القضايا السياسية الراهنة. وتسنح لنا أيضاً فرصة الحديث عن الاستعدادات الجارية تمهيداً لحلول العام المقبل الذي يصادف اليوبيل [الذهبي] لإنشاء العلاقات الدبلوماسية بين ألمانيا وإسرائيل. إن فترة السنوات ال-50 هذه التي تؤلِّف بين دولتيْنا إنما تدل على أن ألمانيا قد أصبحت منذ فترة بعيدة تعمل بالتعاون مع إسرائيل لغرض ضمان مستقبل إسرائيل".
وتابعت :" إن حل الدولتيْن [إسرائيلية وفلسطينية] هو بالطبع جزء لا يتجزأ من مستقبل إسرائيل الآمن. وتعمل الحكومة الفيدرالية [الألمانية] دون كلل على دفع هذا الحل الذي ينص على وجود دولة إسرائيل اليهودية إلى جانب الدولة الفلسطينية. وقد بدأت محادثات مثيرة للاهتمام حول القضية وهي مستمرة منذ فترة، حيث أتطلع للحديث معك عن الموضوع مرة أخرى مساء اليوم، علماً بأن الحكومة الفيدرالية [الألمانية]- كما أسلفت- تدعم هذه الفكرة [حل الدولتيْن] دعماً كبيراً، غير أن الحكومة ليست وحدها معنية برؤية التقدم الحاصل على هذا الصعيد، بل إنني شخصياً أسعى لدفع الموضوع".
وخلصت ميركل الى القول :" كما أشرتَ فسوف نتحادث بالطبع عن إيران حيث يوجد الكثير مما يمكن بحثه في هذا الموضوع. وعليه سيكون هذا المساء مثيراً للاهتمام ومشتملاً على محادثات حثيثة، ثم ننتظر يوم غد حيث يتسنى لنا التطرق إلى المسائل الأخرى بمعية أعضاء الحكومتيْن".