[x] اغلاق
جدل حول التصميم الجديد للورقة النقدية (50 شيقل)
3/3/2014 13:01
جدل حول التصميم الجديد للورقة النقدية (50 شيقل) 
نشر بنك اسرائيل الاحد على موقعه الرسمي التصميم الجديد للاوراق النقدية من فئة (50 شيقل) والتي ظهرت بلون اخضر شبيه بفئة بلون الورقة النقدية ( 20 شيقل ) .

 

 
 
وتحمل الفئة الجديدة كتابة عربية مغايرة للكتابة القديمة على الاوراق النقدية الاسرائيلية .
ويشير مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما انه من المتوقع ان يبدأ تداول الورقة النقدية الجديدة من فئة (50 شيقل) حتى نهاية العام الحالي 2014.

انتقادات : تشابه الوان الورقة النقدية ( 50 شيقل ) الجديدة والورقة النقدية ( 20 شيقل ) قد يسبب بلبلة !
وافاد مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما ، ان النشر الاول ، حول نية البنك اصدار التصميم الجديد للورقة النقدية (50 شيقل) اثار انتقادت كونها ستصدر باللون الاخضر الشبيه بلون الورقة النقدية ( 20 شيقل ) ، وذلك خشية عدم التفريق بين الفئتين خاصة من قبل كبار السن .
مع العلم ان بنك اسرائيل اتبع حتى اليوم ، اصدار الوان مختلفة لكل فئة نقدية ، واليوم تكسر هذه القاعدة بعد اصدار التصميم الجديد لفئة ( 50 شيقل ) .
وحول هذا الموضوع قالت ادارة البنك "ان الورقة النقدية الجديدة ستكون مختلفة من حيث عرض الورقة النقدية وطولها عن باقي الاوراق النقدية".
وأضافت ادارة البنك "ان عدة تجارب اجريت لمحاولة التفريق بين الاوراق النقدية بظروف انارة مختلفة " ، مشيرة الى :" ان الجمهور لن يواجه صعوبات في التفريق بين الاوراق النقدية".

استبدال الاموال القديمة بالجديدة سيتم على مدار عدة سنوات
واشار بنك اسرائيل ، انه سينشر لاحقا معلومات كافية عن مزايا الورقة النقدية الجديدة ، وطرق تبديل الاوراق النقدية القديمة بالجديدة ، مع العلم ان تداول الفئة القديمة والجديدة معا قد يستمر لسنوات ، من اجل اتاحة المجال امام الجمهور تبديل الاوراق النقدية القديمة بالاوراق النقدية الجديدة.

تبديل النص باللغة العربية الظاهر على الورقة النقدية الجديدة
وتظهر على التصميم الجديد للورقة النقدية ( 50 شيقل ) الجديدة كتابة باللغة العربية مغايرة لما اتبع كتابته على الاوراق النقدية فئة ( 50 شيقل ) حتى اليوم ، اذ كتبت عبارة "50 شيكلا جديدا" ، بدلا من "50 شيقل".
ووفقا لبنك اسرائيل فان هذا التغيير جاء استجابة لمطالبة مجمعي اللغة العربية والعبرية في الجامعة وبالتشاور معهما .

بنك اسرائيل : الاوراق النقدية الجديد يصعب تزييفها
واشار بنك اسرائيل الى "ان البنك يستثمر جهودا كبيرة لتطوير الاوراق النقدية ، مع وسائل امن متطورة جدا ، في مواجهة محاولات التزييف ، لضمان امن العملة واستقرار الاقتصادي الاسرائيلي وذلك حيال التطور التكنولوجي الذي يتيح للمزيفين تقنيات حديثة ".
وأضاف البنك "انه تم تزويد الفئة الجديدة 50 شيقل بخط بني عريض ، وكذلك صورة كتاب مذهبة تصعب عملية التزييف ".






الورقة النقدية فئة ( 20 شيقل) - الشبيهة بالتصميم الجديد للورقة النقدية فئة ( 50 شيقل)




التصميم المتداول ( القديم ) للورقة النقدية فئة ( 50 شيقل)