[x] اغلاق
جمهورية القرم تعلن استقلالها وتطلب الانضمام لروسيا
17/3/2014 11:30
جمهورية القرم تعلن استقلالها وتطلب الانضمام لروسيا 
أعلنت لجنة الانتخابات التي تنظم استفتاء القرم إن النتائج الأولية تشير إلى أن 95.5 في المئة من الناخبين أيدوا فكرة انضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا. وقال ميخائيل ماليشيف إن 3.5 المئة صوتوا لصالح بقاء الجزيرة جزءا من أوكرانيا، وأشار إلى أن نسبة التصويت بلغت 82.71 في المئة. وأغلقت مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة السادسة مساء بتوقيت غرينتش واشاد المسؤولون بالاقبال "القياسي. ويتوقع اعلان النتائج الأولية خلال ساعات.

ويصوت الناخبون على سؤالين، وهما:
-هل تؤيد عودة جمهورية القرم المتمتعة بالاستقلال الذاتي إلى روسيا كجزء من الاتحاد الفدرالي الروسي؟
-هل تؤيد عودة عودة دستور جمهورية القرم الصادر عام 1992 ولموقع القرم كجزء من أوكرانيا؟
ولا يوجد خيار في الاستفتاء للذين يريدون بقاء الوضع الدستوري على ما هو عليه. ولكن الاستفتاء لا يحدد وجود عدد ادنى للناخبين لتنفيذ النتائج.

"يوم تصويت سعيد"

وقاطع الكثير من المعارضين الاستفتاء، الذي ترفضه الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وتصفه بأنه غير شرعي.

ويمثل المنحدرون من أصول روسية 58.5 بالمئة من سكان القرم، ويتوقع أن يصوت الكثيرين منهم لصالح العودة لروسيا.
وأيدت الغالبية الكاسحة من الناخبين الذين تحدثوا مع الصحفيين انفصال شبه جزيرة القرم عن أوكرانيا، ويقاطع الكثير من المعارضين الاستفتاء.
وتقول وسائل الاعلام إن الاستفتاء يجري في اجواء احتفالية مع تحليق الأعلام الروسية والقرمية والناس يتمنون لبعضهم البعض "يوم تصويت سعيد".

طلب برلمان القرم اليوم الاثنين، رسميا من موسكو الموافقة على انضمام شبه جزيرة القرم إلى الاتحاد الروسي، وأعلن البرلمان، شبه الجزيرة دولة مستقلة ذات سيادة تحتاسم "جمهورية القرم".
ومن ناحية أخرى قال فلاديمير فاسيلييف نائب رئيس مجلس الدوما الروسي:" إن نسبة تمثيل القرم في مجلس الدوما الروسي سوف تتحدد من خلال اتفاق ثنائي بين الجانبين".

ونقلت وكالة أنباء "إيتار تاس" الروسية عن فاسيلييف قوله في تصريحاته للصحفيين اليوم الاثنين:" إن تمثيل القرم سوف ينظم من خلال اتفاقية ثنائية والتي سيجري التصديق عليها من جانب مجلس الدوما".
وعلى الصيعد نفسه أعلن نائب وزير المالية الروسي سيرجي شاتالوف اليوم، أن شبه جزيرة القرم ربما تتمتع بأنظمة ضرائب خاصة في حال انضمامها إلى روسيا.