[x] اغلاق
صحيفة أمريكية: تسليح مصر سيجلعها تلعب بالنار والسيسي مصدر عدم الاستقرار بالمنطقة
1/5/2014 13:33

صحيفة أمريكية: تسليح مصر سيجلعها تلعب بالنار والسيسي مصدر عدم الاستقرار بالمنطقة

تحت عنوان "تسليح مصر سيجلعها تلعب بالنار" شنت صحيفة (هفنجتون بوست) الأمريكية هجوما لاذعا على الفريق "عبد الفتاح السيسي"، المرشح الرئاسي ووزير الدفاع السابق، ووصفته بأنه أصبح مصدرا رئيسيا لعدم الاستقرار بالمنطقة. واستهلت الصحيفة تقريرها قائلة: في لعبة شد الحبل بين القيم والمصالح الاستراتيجية، فإن التزامات أمريكا أمام إسرائيل وباتفاقية كامب ديفيد وقناة السويس لا يجب أن تكون السبب وراء انخراط الولايات المتحدة مع مصر، فأجراس الإنذار ينبغي الآن أن ترن في آذان وزارة الدفاع الأمريكية".

صحيفة أمريكية: تسليح مصر سيجلعها تلعب بالنار والسيسي مصدر عدم الاستقرار بالمنطقة

وقالت الصحيفة إن تطلعات "السيسي"، لم تتوقف لحد استعادة بلاده للمساعدات العسكرية الأمريكية لمكافحة التمرد المتزايد في شبه جزيرة سيناء فقط، بل إنها امتدت لتصل إلى حد مطالبته بتدخل غربي ثانٍ في ليبيا.
ونقلت الصحيفة عن السيسي في مقابلته مع شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية قوله: "رفض حلف شمال الأطلسي نشر قوات حتى استقرار الوضع الليبي، بعد أن لقي الزعيم معمر القذافي مصرعه، أحدث نوعا من الفراغ السياسي، ما جعل ليبيا تحت رحمة المتطرفين"، مؤكدا أن التاريخ سيحاسب الأمريكيين وحلفاءهم بقسوة لأنهم تركوا ليبيا للمتطرفين الإسلاميين".
وقال السيسي: إن عدم استعداد أمريكا لمساعدة مصر في معركتها ضد التمرد الإسلامي الأكبر في تاريخ البلاد والمساعدة في احتواء الحرب الأهلية في العراق، ليبيا وسوريا، قد مهد أرضا خصبة للتطرف الديني الذي سيكون بمثابة كارثة ليس للعرب فقط ولكن أيضا لأمريكا ذاتها.
ورأت الصحيفة أن رسالة "السيسي" بأن شرق ليبيا كانت تستضيف "معسكرات تدريب الجهاديين" التي كانت تعمل يدا بيد مع الإخوان، لم تأت من فراغ. فوسائل الإعلام في مصر تعج التقارير حول ما يسمى "الجيش المصري الحر" الذي يعد العتاد من أجل تحويل مصر لسوريا جديدة، إلا أن السلطات الليبية نفت مثل هذه الأقاويل، مؤكدة أنه عند الحديث عن "جيش" فإن ذلك يشير إلى أعداد كبيرة من القوات وهذا غير متواجد فعليا فى ليبيا ويمكن أن يكون عدد أفراد ما يمكن تسميته بالجيش المصري الحر لا يتعدى أصابع اليد الواحدة.
وحثت الصحيفة على عدم اتخاذ دوافع الجيش المصري بالتدخل في ليبيا بـ"استخفاف"، على الأقل من جانب وزير الدفاع الأمريكي "تشاك هيجل" الذى سمح بتقديم وتزويد مصر بـ10 طائرات أباتشي لاستخدامهم فى سيناء، وليس على الحدود الليبية!!. وزعمت الصحيفة قائلة: نوايا السيسي باتت واضحة بالفعل تجاه ليبيا. مستشهدة بتصريحات قائد المحاولة الانقلابية الفاشلة في ليبيا الجنرال "خليفة خفتر" الذي ادعى أن "السيسي" عرض التدخل العسكري ونشر قواته للسيطرة على حقول النفط في منطقة الهلال بحجة مكافحة الإرهاب.
وختمت الصحيفة تقريرها متطاولة على السيسي قائلة: بتدخل السيسي في الدول الفاشلة الأخرى مثل ليبيا التي تعج بالسلاح، فإنه يكون بذلك أصبح مصدرا رئيسيا لعدم الاستقرار في المنطقة. فما كان يحاول القيام به فى شرق ليبيا يهدد أمن الجميع. وقد رأينا بالفعل كيف أن الأسلحة التي أغرقت ليبيا غذت التمرد في مالي والحرب الأهلية في سوريا. فهل يريد "هيجل" أن يضع مصر أيضا على تلك القائمة؟ أم أن هذا ضمن المصلحة الوطنية للولايات المتحدة؟؟!