[x] اغلاق
اسرائيل وامريكا تضغطان لمنع اجتماع خاص بفلسطين
27/11/2014 10:54
اسرائيل وامريكا تضغطان لمنع اجتماع خاص بفلسطين
تسعى اسرائيل والولايات المتحدة الى منع عقد اجتماع للدول الموقعة على ميثاق جنيف الرابع لمناقشة الوضع في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس وقضايا تتعلق بالقانون الدولي وحقوق الانسان في هذه المناطق. 
وقالت مصادر دبلوماسية اسرائيلية وغربية ان حكومة سويسرا الراعية لهذا الميثاق قد تصدر الدعوات الى مثل هذا الاجتماع خلال الايام القريبة القادمة ليتم عقده في منتصف الشهر المقبل راضخة بذلك للضغوط التي تمارسها عليها السلطة الفلسطينية والدول العربية . 
وكانت سويسرا قد اجرت مشاورات مع الدول الموقعة على الميثاق للتاكد من موافقتها على عقد مثل هذا الاجتماع حيث اكدت اسرائيل معارضتها لذلك. 
كما تضمن الاقتراح السويسري عقد مؤتمر قصير نسبيا، يستمر لثلاث ساعات فقط، على مستوى سفراء، مع كلمات خطابية قليلة، وبدون حضور إعلامي أو تغطية صحفية، باستثناء بيان للصحافة ينشر في نهاية المؤتمر. ونقل عن دبلوماسيين سويسريين قولهم إن "سويسرا أوضحت أنها لا تريد حدثا سياسيا أو ناديا للنقاش، ولا مؤتمرا توجه فيه الانتقادات لأحد الأطراف".
ونقلت صحيفة هارتس الاسرائيلية عن المصادر الدبلوماسية قولها ان الولايات المتحدة وكذلك كندا واستراليا تدعم موقف اسرائيل المعارض للاجتماع ولكنها توقعت فشل المساعي لمنعه بسبب اصرار الحكومة السويسرية على ارسال الدعوات قريبا الى الدول ذات الشان. 
اسرائيل وامريكا تضغطان لمنع اجتماع خاص بفلسطين