[x] اغلاق
هاكر- يكتشف طريقة لسرقة البصمات
22/1/2015 13:26

هاكر- يكتشف طريقة لسرقة البصمات

يقول أحد محترفي اختراق شبكات المعلومات، إنه طور طريقة لأخذ بصمات الأصابع بدون إدراك صاحبها باستخدام كاميرا رقمية عادية .


يذكر أن أخذ بصمات الأصابع حاليا يحتاج إلى تجهيزات خاص،ة وإلى وجود الشخص صاحب بصمات الأصابع في المكان نفسه. 

وزعم يان كريسلر عضو "نادي فوضى الحاسبات الآلية "، وهو أقدم تجمع لمحترفي اختراق الشبكات وقراصنة الكمبيوتر في أوروبا، خلال مؤتمر لهذا التجمع، إنه نجح في الحصول على نسخة رقمية من بصمة أصابع وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير ليين عن بعد، باستخدام برنامج متاح في الأسواق اسمه "فيري فينجر".

ونقل موقع "سي نت دوت كوم" المتخصص في مجال الحاسبات الآلية والتكنولوجيا عن كريسلر قوله، إنه تمكن من التقاط صورة عالية الوضوح لأصابع ليين أثناء مشاركتها عرض تقديمي لمعلومات في تشرين أول/أكتوبر الماضي، حيث كان يقف على بعد 9 أقدام من الوزيرة، وأضاف أنه لم يتمكن من التأكد من أن النسخة التي حصل عليها لبصمة أصابع الوزيرة دقيقة، لكنه مازال واثقا أنها نسخة سليمة على أساس أنه اختبر هذه الطريقة على نفسه وفي نفس الظروف، أي باستخدام نفس الكاميرا ومن نفس المسافة، واتضح أن صورة البصمة مطابقة للبصمة التي يتم أخذها بالطرق التقليدية.

وأشار الموقع إلى أن ما أعلنه قرصان الحاسبات الآلية يان كريسلر يثير الشكوك، في جدوى الاعتماد على بصمة الإصبع عن طريق الماسحات الضوئية لبصمات الاصابع، باعتبارها وسيلة غير قابلة للتقليد أو التكرار، من أجل التعرف على هوية الأشخاص وكإجراء أمنى .

وفي الوقت الذي أظهر فيه العديد من محترفي اختراق الشبكات وقراصنة الحاسبات الآلية، طرقا ممكنة لتقليد بصمات الأصابع واستخدامها منذ ظهور تقنية التعرف على الهوية بلمسة بصمات الأصابع " تاتش آي دي " ، فإن هذه التقنيات كلها كانت تعتمد دائما على ضرورة الحصول على نسخة فعلية من بصمة الشخص المستهدف، في حين أن الطريقة الجديدة التي يتحدث عنها كريسلر لا تحتاج إلى ذلك، حيث يكفي التواجد بالقرب من الشخص المستهدف والتقاط صورة لأصابعه.