[x] اغلاق
كيف تتخطين مخاوفك العاطفية؟!
22/8/2009 14:14

تخشى معظم النساء من التحدث عن مشاعرهن بصراحة ، ولعل حاجز الخوف من رد فعل الطرف الأخر يعيقهن من أن التحدث بطلاقة، إليك بعض النصائح حول كيفية إطلاق العنان لمشاعرك:

 

استعملي ضمير المثنى أو الجمع..

على سبيل المثال: " نحن متفقان على أمور كثيرة" . يساعدك الشعور بأنك لست وحيدة في تخطي حاجز الخوف والتحدث براحة أكبر حول مشاعرك. لأن عدم شعورك بأنك وحيدة في المشكلة يعزز شعورك بالقوة .

 

تجنبي بدأ المحادثة بضمير "أنت"

تقريباً أي جملة تبدأ بضمير "أنت" ستقع بشدة على مسمع الطرف الأخر وتبدو كاتهام، مثل" أنت لا تحبني". قد يبدو من الصعب التخلص من هذه العادة ولكن يجب أن تحاولي الابتعاد عن استعمالها، حتى تصبح محادثاتك اقل حدة.

 

لا تفترضي بأن الطرف الأخر يستطيع أن يقرأ أفكارك

لا تلومي الطرف الأخر لأنك لم تخبريه عن مشاعرك بالضبط حيال أمراً ما، أو ماذا تريدين بالفعل. إذا كنت تخافين أن تقولي ما يدور في ذهنك، فمن الأفضل أن لا تلوميه إذا لم يفهم ماذا تريدين.

 

اكتبي ملاحظات

إذا كنت تواجهين صعوبة في التعبير عن مشاعرك إلى الطرف الأخر. اكتبي ما تشعرين به على ورق ملاحظات صغير، أو رسالة أو رسالة بريد الكتروني، توجد العديد من الأفكار في بعض المواقع الالكترونية التي توفر لك جمل معبرة، وأبيات من الشعر.

 

هذا ومن جانب اخر ، غالبا ما يكون الخوف هو المسؤول عن إبقائنا في الظل، فهو يوسوس لنا أننا لن نستطيع تحقيق أحلامنا، يخبرنا أن نبقى صامتين، ويكبح جماح رغباتنا في التعبير عن أنفسنا بحرية و دون خجل.

 

للخوف قوه غير محدودة في جعلنا نتجمد في أماكننا ويحدد فرص نجاحنا في ما نحاول أن ننجز.. الخوف باختصار يجعلنا نسلك حياة صغيرة ولا تمت بصلة لما نحلم به.

 

قد تكون الأشياء التي نخاف منها مختلفة، لكن ردة أفعالنا تجاه الخوف عادة ما تكون متشابهة عند جميع البشر. فعند الخوف تتعرق اليدين، ويجف الحلق، ونكون على استعداد لعمل أي شئ أو تقديم أي تضحية لمجرد الهرب. حاولي التفكير كم مرة أهدرت فرصة أو تجنبت علاقة لمجرد انك كنت خائفة من الاستمرار أو المغامرة.

 

الخوف ليس أمرا سيئا. فهو موجود لحمايتنا كنوع من الإنذار المبكر. لكن هناك فرق كبير بين الخوف الصحي الذي يخبرك بالتراجع قبل السقوط من فوق مرتفع حاد و بين الخوف الذي يسيطر على حياتك بحيث يمنعك من العيش و الانطلاق.

 

ينصح العلماء في حالة إصابة الإنسان بالخوف الذي يسيطر على حياتهم بأن يحاولوا أن يتخلصوا منه أو على الأقل محاولة السيطرة عليه، ويقترح العلماء الحلول التالية للتخفيف من وطأة الخوف:

 

* الاتصال مع الآخرين : مهما كانت المخاوف كبيرة أو صغيرة ، تكون مواجهه الخوف اصعب إذا ما قررت مواجهتها لوحدك. حاولي إيجاد صديقة أو أي شخص ترتاحين إلية لتبثي له مخاوفك. قد يساعدك هؤلاء الأشخاص في تبديد هذه المخاوف أو قد يشجعونك على التغلب عليها.

 

* تعلمي الاسترخاء: إذا ترك الخوف لينمو و يكبر فأنة سوف يؤدي إلى الكثير من المشاكل النفسية. إذا كان خوفك يسبب لك أمراضا بدنية حاولي استخدام أساليب الاسترخاء لكي تكوني مستعدة بدنيا لمواجهه مخاوفك.

 

* واجهي مخاوفك: المقصود هو التعود على المواجهة وليس على تعريض نفسك للأذى. بمعنى واجهي مخاوفك بأن تتحدي قدراتك ولكن بالقدر الذي يسمح لك بالتعلم و ليس أن يزيد الخوف عندك. إذا كان الخوف من شيء نفسي كالتحدث أمام الجمهور مثلا فحاولي أولا التحدث أمام عائلتك ثم جمع من الأصدقاء و من ثم زملاء العمل وهكذا تبدئين في التغلب على المشكلة حتى يزول خوفك كليا