[x] اغلاق
لأول مرة بعالم الإنترنت: موقع الكتروني سعودي يغلق وقت الصلاة
31/8/2009 11:37

في سابقه هي الأولى من نوعها على الشبكة العنكبوتية قرر أحد أصحاب المواقع الإخبارية الإلكترونية إغلاق موقعه أمام مستخدميه لمدة عشرين دقيقة أثناء كل صلاة من الصلوات اليومية الخمس في خطوة غير مسبوقة في المملكة العربية السعودية التي تنفرد عن سواها من بلدان العالم كافة بإلزام المتاجر بالإغلاق و حمل الناس على صلاة الجماعة أحيانا بالعصا.

وبرر ماجد المسمار صاحب موقع "عين حائل" هذه الفكرة والتي "تتناسب مع قدسية شهر رمضان الكريم" بأهمية الصلاة الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة قائلا: "إيمانًا منا بأن لا مقدم على الصلاة قررنا أن نغلق الموقع في أوقات الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة حائل (شمال غرب المملكة) ليعود بعد أداء الصلاة إلى العمل".

وقد لاقت هذه الفكرة استحسان العديد من قراء الموقع¡ و تمنى بعضهم أن تقتدي جميع مواقع الانترنيت بهذه "الخطوة الطيبة التي ربما توقظ قلوب الغافلين عن الصلاة" كما كتب أحدهم.

الصلاة أو العصا

وفي أبريل الماضي¡ أطلقت صحيفة "الحياة" نقاشا غير مسبوق عن مدى وجوب إغلاق المحلات التجارية وقت الصلاة¡ عبر سلسلة من المقالات التي أثارت جدالا واسعا بين مؤيد ومخالف لهذا التوجه الذي رآه البعض مستحدثا¡ إذ لم يثبت أن الخلفاء الراشدين و من تبعوهم ألزموا الناس بإغلاق محلاتهم للصلاة.

وكانت تلك المرة الأولى التي يتساءل فيها سعوديون حول شرعية هذه العادة المتجذرة في المملكة العربية السعودية حيث تسهر "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" على احترام مواقيت الصلوات¡ بالتأكد بأن المحلات مغلقة خلال الصلاة.

ويسهر "رجال الحسبة" (أو "المطاوعة") على حمل الناس على إغلاق الأسواق و حثهم على صلاة الجماعة¡ وهم يتنقلون في مجموعات صغيرة والعصي في أياديهم ولا يترددون في استعمالها ضد المتمرّدين الذي يتجاهلون هذا الواجب الديني.

1
.
حسن يوسف
1/9/2009
بصررررررررررراحه عمل جبارررر