[x] اغلاق
الخس مثالي لتحفيز الشهية وتنشيط الهضم
5/10/2015 9:04

الخس مثالي لتحفيز الشهية وتنشيط الهضم

يعد الخس من الأغذية الغنية بالمواد المعدنية المفيدة لجسم الإنسان ويعتبرا محفزا للشهية ومنشطا لعملية الهضم، مما يجعله من أفضل المقبلات قبل الوجبة الرئيسية.  

وتتنوع ألوان وأشكال الخس بحسب الدول المختلفة، فمنه الأخضر ومنه الأحمر القاني، لكن جميع هذه الأنواع غنية بمواد معدنية مهمة للجسم.

وتتميز أنواع الخس الأكثر مرارة في الطعم بفوائد صحية أكبر، كما يقول الخبراء.

 وأوراق الخس غنية بمادة الكاروتين المهمة لصحة العين والبشرة، كما أن أوراق الخس بمختلف أنواعه وألوانه غنية بالكالسيوم والحديد والفوسفات وحمض الفوليك وفيتامين بي وفيتامين إي.

 ويتميز الخس أيضا بوجود مادة اللاكتوكوبيكرين التي تعطي بعض المرارة لطعمه، وتساعد هذه المادة في تحفيز الشهية وتنشيط عملية الهضم.  

ونادرا ما تخلو قائمة للتغذية الصحية من السلطة لاسيما وأنها تمدّ الجسم بالماء والمواد المعدنية والفيتامينات دون سعرات حرارية مرتفعة.

 وتمد السلطة الجسم بمواد مهمة للوقاية من أمراض القلب والدورة الدموية، من بينها الفلافونويد والفايتوستيرول والبوليفينول، وفقا لتقرير نشرته مجلة "شبيغل" الألمانية.  

خضراوات غير ناضجة ...خطرة   من جانب آخر، يحذر بعض الخبراء من أن اختيار خضروات غير ناضجة مع السلطة قد يصبح خطيرا على الإنسان لأنها تحتوي عادة على كمية كبيرة من النترات، وهي مادة تشير بعض الدراسات إلى أن تراكمها في الجسم من الممكن أن يكون من مسببات السرطان.  

ويفضل إعداد السلطة من خضروات الموسم التي لم يتم نقلها من بلد لآخر، كما يفضل استخدام الخضروات بعد فترة قصيرة من جنيها والابتعاد عن الخضروات المعبأة في أكياس.

ورصدت دراسة إيطالية غنى أوراق الخضروات الطازجة بمضادات الأكسدة التي تعرقل الجزيئات الحرة الضارة التي يمكن أن تزيد نسبتها في الدم.

وأثبتت الدراسة أن التأثير الإيجابي للخضروات على الدم يزيد كلما كانت أوراق الخضروات طازجة.

في الوقت نفسه رصدت دراسات أن الأشخاص الأكثر تناولا للسلطة والسبانخ أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.