[x] اغلاق
أردوغان يحذّر: تدخل روسيا العسكري في سوريا خطأ جسيم
6/10/2015 7:56

أردوغان يحذّر: تدخل روسيا العسكري

في سوريا خطأ جسيم

عقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  مؤتمرًا صحفيًا في مطار "أتاتورك في إسطنبول"، قبيل سفره ضمن جولة تشمل فرنسا ومقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل ببلجيكا، وحذّر خلاله روسيا من تداعيات تدخلها العسكري في سوريا لدعم نظام الرئيس بشار الأسد، مشيرًا إلى أنّ الامر سيعزلها في المنطقة.  

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين - أرشيف  وقال أردوغان إنّ "ما تقوم به روسيا في سوريا، بما في ذلك الضربات العسكرية التي استهدفت المعارضة السورية المسلحة وتنظيم الدولة الإسلامية، لا يمكن قبولها، في تركيا خاصة.

وأضاف أنه "عبر لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، خلال زيارته روسيا قبل حوالي أسبوعين وفي محادثة هاتفية بينهما سبقت تلك الزيارة، عن معارضته التحركات الروسية في سوريا".  

وأشار أردوغان إلى أنّ "تلك التحركات والعمليات العسكرية الروسية التي بدأت الأربعاء الماضي تعد خطأ جسيما" وتابع:"إن تصرفات روسيا في سوريا مثيرة للقلق، وستؤدي إلى عزلها في المنطقة".

وكان أردوغان قد تساءل مؤخرًا عن "سر اهتمام روسيا بسوريا في حين تتحمل تركيا ودول أخرى عبء الأزمة السورية، خاصة في ما يتعلق باللاجئين"، كما استنكر استهدف سلاح الجو الروسي فصائل المعارضة السورية المناهضة للأسد ولتنظيم الدولة معا.  

وقال أردوغان في تصريحاته أيضًا إنّ "التاريخ سيحاسب الدول التي ستقف إلى جوار النظام السوري"، مشيرا بذلك إلى "دعم روسيا وإيران نظام الأسد"، واتهم الأخير بقتل 350 ألف سوري وممارسة إرهاب الدولة.

وتحدث أردوغان عن مسائل أخرى مرتبطة بالأزمة السورية القائمة منذ ما يزيد على أربع سنوات، وقال إن "خطة المنطقة الآمنة التي دعت بلاده إلى إقامتها بشمال سوريا لم تسقط من الأجندة التركية".

وأوضح أنه "يجب كذلك فرض حظر للطيران، وإلا قد تصبح تلك المنطقة -في حال إقامتها- قاتلة، وفق تعبيره.

كما تحدث عن قضية اللاجئين السوريين، وذكر أن "بلاده أنفقت عليهم في السنوات القليلة الماضية 7.5 مليارات دولار، لكنه قال إن "ذلك جزء من واجب تركيا الأخلاقي"، على حد قوله.