[x] اغلاق
النحو الوافي في قواعد اللغة العربية
6/10/2015 10:28

النحو الوافي في قواعد اللغة العربية

كتاب يصدره المربي سهيل جمال مدير المدرسة الاسقفية الكاثوليكية الابتدائية / الاعدادية في شفاعمرو .

اصدر المربي سهيل جمال كتابه ، النحو الوافي في قواعد اللغة العربية ويقع في اربعة اجزاء.

يحتوي الكتاب على مادة قواعد اللغة العربية ويدرس في الصفوف من الخامس حتى التاسع .

يقول الاستاذ سهيل ، إن السبب الذي جعله يقدم على تأليف هذا الكتاب هو ، ما آلت اليه اللغة العربية من هبوط وعدم اهتمام من قبل الطلاب ، خاصة طلاب الثانويات الذين يرون عدم حاجتهم لهذا الموضوع ، والذي كما يقولون لن يساعدهم كواضيع اخرى في دراستهم الجامعية .

لذلك فقد رأيت من المناسب أن ينهي الطالب مادة القواعد في الصف التاسع ، وعندها يكتسب مهارات الكتابة والقراءة والتعبير ، مما يتيح له اختيار الوحدات التعليمية الاخرى في الصفوف الثانوية.

ومما يقوله المؤلف في مقدمة كتابه :

منذ عهد بعيد، منذ أن بدأت بتدريس قواعد اللغة العربية ، رأيت أن الطلاب يتجشمون صعابا في درسها، ويعانون عناء في فهمها، مع أنها مادة شيقة، يعتمد ادراكها على الفهم والتحليل، لا على "البصم" كالقراءة والاملاء وغيرها.

ولكي أضمن وصولها الى أذهان طلابي، كنت أبتكر طرقاً، لم يذكرها مؤلفو كتب القواعد في كتبهم، طرقاً مبسطة من واقع حياة الطالب ، حتى لو احتجت في بعض الاحيان أن استعمل في شرحي كلمات "عامية " ، وفي كثير من الأحيان، كنت أشرح الدرس من خلال قصة خيالية ، أقصها على مسامع الطلاب ، واجعلهم يستنتجون هم القاعدة التي كانت توصلهم الى فهم الدرس .

كذلك ، كنت أكثر من الأمثلة والتمارين، لأنني اؤمن ان هذه التمارين تساعد على فهم الدرس وادراك مكنونه ، فقد جعلت الأمثلة قريبة من حياة الطالب وبيئته، جذابة ومفهومة .

أما بعد ، فقد وجدت واجباً علي أن أنقل معرفتي المتواضعة للأجيال القادمة من المعلمين والطلاب، فقمت بوضع مجموعة من كتب القواعد ، بدأتها من الأسهل الى الأصعب، لتكون في خدمتكم لأنني أؤمن ايماناً راسخاً أن قواعد اللغة هي الاساس الذي عليه تقوم اللغة بفروعها الاخرى .

فالقواعد تساعد الطلاب في القراءة الصحيحة والاملاء، والتعبير الشفهي والكتابي وغيرها من فروع اللغة فكما أن البناء لا يصمد بدون أساس متين، هكذا اللغة ، فلا يمكنها أن تستقيم دون القواعد .

واذ اتمنى أن أكون من خلال عملي هذا المتواضع قد ساهمت في رفع رشأن لغتنا والله ولي التوفيق .