[x] اغلاق
العنف ضد المرأة ودورها في نهضة المجتمع
7/12/2015 12:28

العنف ضد المرأة ودورها في نهضة المجتمع

سلام نصير , طالبة تربية خاصة 

العنف ضد المرأة هو احد اهم القضايا التي تبرز على الصعيدين العالمي والمحلي , فهي لا تخص ثقافة او منطقة معينة , كما انها ظاهرة مرشحة للتفاقم في ظل ظروف محلية وعالمية  صعبة ومعقدة .

لقد اصبح العنف ثقافة عامة تمارس في جميع ميادين الحياة الاجتماعية , فالعنف ضد المرأة يعد من اخطر الآفات الاجتماعية الراهنة التي تجتاح مجتمعات العالم ولا سيما مجتمعنا العربي بازدياد .

وصار العنف ضد المرأة ظاهرة تعكس الجانب الانحرافي المهدد للبنية الاجتماعية للأسرة والمجتمع , خصوصا ان الاضرار الجسيمة التي تلحق هذه الظاهرة سواء على المستوى النفسي او الجسدي او الاجتماعي تهدد أمن المجتمع وطمأنينة افراده.

واما تفاقم هذه الظاهرة الخطيرة واستعمالها وتنامي أثارها المدمرة قد يؤثر على المستويين الاجتماعي والفردي , فأغلب المجتمعات نراها تنظر للمرأة  نظرة دونية متخلفة لذلك لم تحظ بأي اهتمام لرفع مستواها الثقافي والاجتماعي , فلا احد منا يستطيع ان ينكر ان المرأة في العالم بأسره تحارب منذ زمن طويل من اجل ايصال المعنى الحقيقي لهويتها للآخرين .

لكن ما هو مؤكد ان هذه الأخيرة تعاني اكثر فأكثر في المجتمعات الشرقية ككل, ومنها الجزء الذي لا يتجزأ من الوطن العربي حيث انها تتيح انتهاك حق المرأة وتقمع حريتها بطرق لا تليق بالإنسانية.

اما الحديث قد يطول عن دور المرأة بالمجتمع... 

فلا يغفل احد من الناس اهمية دور المرأة بالمجتمع , فهو دور اساسي في نمو المجتمعات ونهوضها  , فالمرأة هي نصف المجتمع , هي الام , الاخت , الصديقة , الطالبة , هي الوطن الصغير الذي يسكن بداخل كل واحد منا بل هي الزوجة الحبيبة , شريكة الرجل وسنده ,  هي التي تملك سلاح التأثير القوي وهو غريزة الامومة , هي النصف الاكبر من الحياة , فبهذه المفردات اختصر مدلول كلمة امرأة بكل ما تحمله من معانٍ .

نراها تنبري للقيام بدورها في المجتمع بكل قوة وعزيمة ولذلك فان اهمية دورها يكمن في اهمية الرسالة التي تؤديها,  ولا سيما دورها الكبير لنهوض مجتمع ثقافي وحضاري مميز ذي قيم انسانية واخلاقية  تملك ادوات النهوض والتقدم . 

لذلك علينا ان نثق بقدراتها ومنحها الثقة الكاملة لإثبات هويتها ووضعها بالمكانة التي تستحقها " فلو لم تكن المرأة وطنا لعاش جميع الرجال لاجئين"

اني اناشد كل امرأة انا تنهض وتنفض عنها غبار الموت والجهل والتخلف , وان تناضل من اجل حريتها .

قومي واستنيري ... واكسري قيود المجتمع ولا تكسري صورتك بالمرآه  .