[x] اغلاق
مؤتمر ياسمين
10/12/2015 14:17

عوفرا شتراوس خلال مؤتمر صاحبات المصالح في الشمال تعقّب على أقوال رئيس الدولة رؤوڤين ريڤلين خلال تواجده في الولايات المتحدة وتقول:

حان الوقت لوضع قضية الفجوة بين المجتمعات في الدولة على رأس جدول الأعمال اليومي

رئيس بلدية عكا، شمعون لانكري: يجب تقوية المصالح الصغيرة لدفع عجلة الإقتصاد في الشمال

300 سيدة أعمال يهودية وعربية وصلن إلى الشمال دعمً للتعايش ولتقليص الفجوات الإقتصادية في إسرائيل وذلك في إطار مؤتمر "ياسمين" لدعم وتطوير المصالح الصغيرة والمتوسطة

شارك كل من عوفرا شتراوس، رئيسة جمعية "ياسمين" ورئيسة مجموعة شتراوس، شمعون لانكري، رئيس بلدية عكا، عضو الكنيست عايدة توما- سليمان، رئيسة لجنة النهوض بمكانة المرأة في الكنيست، ميخال تسوك، نائبة المدير العام لوزارة الإقتصاد، وحوالي 300 سيدة يهودية وعربية -  شاركوا، اليوم (الخميس)، في المؤتمر الخاص الذي أقيم في عكا لدعم المصالح الصغيرة والمتوسطة بملكية نساء .

عوفرا شتراوس، رئيسة جمعية "ياسمين" ورئيسة مجموعة شتراوس، افتتحت المؤتمر وقالت: " نحن كسيدات أعمال لدينا القوة لإحداث التغيير. يتوجب علينا صنع التغيير، وإذا كانت هناك حاجة لطريق طويلة لإيجاد القاسم المشترك فنحن نعرف كيف نفعل هذا. أعتقد أن بإمكان كل العالم أن يتعلم من نموذج "ياسمين" لأنه لدينا جمعية تفتتح مصالح وتطوّرها. في إسرائيل، بجميع مشاكلها، هناك فجوات بين الفقراء والأغنياء، اليهود والعرب، النساء والرجال، وفي هذه الجمعية، على الأقل، نعمل ونتحدث عن هذا". وأضافت: "الديموقراطية ليست شيئًا مفهومًا ضمنًا، هناك أماكن في العالم يلتزمون الصمت، ولكن لدينا يوجد منبر للتعبير عن الرأي والتحدّث. مقارنة مع العالم نحن فعلًا متأخرون في مجال عدد المصالح بملكية نساء. ولكن اليوم يدرك الجميع أنه لا يمكن إقامة بيت وعائلة بمعاش واحد. وأنا أؤمن بأننا سنرى التغيير في السنوات القادمة. في كل مكان أصل إليه أتحدّث عن أنني حصلتُ على الفرصة لإدارة مصلحة، ولكن بنفس اليوم فهمتُ بأن هذا الشيء يحتاج للكثير من المسؤولية وله ثمن".

السيدة عوفرا شتراوس تطرّقت خلال المؤتمر، أيضًا إلى رئيس الدولة رؤوڤين ريڤلين الذي تحدّث بزيارته الأخيرة إلى الولايات المتحدة عن الفجوات في المجتمع الإسرائيلي فقالت: " الرئيس ريڤلين قال في الولايات المتحدة إنه يجب علينا تقليص الفجوة بين المجتمعات في الدولة. حان الوقت لوضع قضية الفجوة بين المجتمعات على رأس جدول الأعمال القومي. تطوير النساء في إسرائيل هو أحد أهم المواضيع " .

رئيس بلدية عكا، شمعون لانكري قال: " أكثر من 40% من أعضاء المجلس البلدي في عكا هنّ من النساء. المعهد الموسيقي (الكونسرفتوار) الذي نتواجد فيه اليوم ينظم دروسًا لأكثر من 700 شخص من اليهود والعرب. أدعوكن للإستمرار في إصراركن على خلق إقتصاد يقوّي المصالح الصغيرة، لأن نجاحكن يعزز الإقتصاد في الشمال".

 

كيرام بلعوم، المديرة العامة لجمعية "ياسمين" قالت: " في السنوات الأخيرة دعمنا حوالي 5000 مصلحة بملكية نساء، عربيات ويهوديات. بالإضافة إلى ذلك، تعاونا مع عشرات المنظمات الإجتماعية وجندنا قطاع المصالح من أجل تذويت الوعي لأهمية تطوير المصالح بملكية نساء".

 

جمعية "ياسمين"، التي تقودها السيدة عوفرا شتراوس رئيسة مجموعة شتراوس، السيدة كيرام بلعوم، المديرة العامة للجمعية ومؤسستها، تساعد وتساند صاحبات مصالح في الكثير من المجالات المطلوبة لإقامة مصلحة واستمرارها لفترة طويلة. وفي كل سنة تعقد الجمعية مؤتمرا تحضره نساء صاحبات مصالح صغيرة ومندوبون عن القطاع العام، والتجاري لمناقشة طرق تطوير المصالح الصغيرة والمتوسطة التي تملكها نساء في إسرائيل.

وكان من بين الحضور في المؤتمر: حيلي ميمان، مؤسّسة مجموعة دعم الريجيم والتنحيف، نيلي دڤيدوڤتش، مؤسسة "داعت" (مركز تطوير وفحص برامج محوسبة للنساء المتدينات "حريديوت") ، نوف عثامنة إسماعيل، الفائزة بلقب ماستر شيف، عضو الكنيست عايدة توما- سليمان، رئيسة جمعية النهوض بمكانة المرأة في الكنيست، شاحف ڤاينر ايتان مؤسسة "متسپنيم "، وميخائيل شتراوس.