[x] اغلاق
علاقات إنسانية
14/1/2016 9:53

علاقات إنسانية

بقلم :خلود رزق

في الحياة العامة، تَحْكمنا علاقات تُسَمى "علاقات إنسانية "، بتفاصيل قد تكون صغيرة،   كبيرة، دقيقة، مُختلِفة، علنيّة، وقد تكون مُخبَئة خلف قِصصٍ وحِكايات ومواقف وأحداث، ربما لا تكشفها لنا السنون، ولعلها تفعل ذلك عاجلًا أو آجلًا.

هذه العلاقات قد تعني البعض ولا تعني الكثيرين، يمكنها أن تهدمنا وربما تكون سببًا في نجاحات لا تُحصى .
نتأثّر، نحن كبشر، بردود أفعال مُختلِفة، خاصّة ردودنا الظاهريّة، وذلك لأننا مُختلفون، قد لا يجمعنا دين ولا مَوقف ولا رؤيا وقد لا يجمعنا عمل ولا أيّ فعاليّة اجتماعيّة، هذا ناهيك عن  غياب المحبّة التي يمكنها أن تجمعنا.


لدى البعض  أسباب تدفعهم إلى بناء علاقات مع آخرين يصفونها بالإنسانية، لأهداف لا تتعلق بالإنسانية ، وإنما هي أهداف شخصيّة جدًا تتعلق بطبائعهم ومصالحهم، وما يجول في نفوسهم التي قد تكون مريضة أو قبيحة، لا تعرف الجمال ولا تعرف الخير


نحن البشر، نواصل البحث في داخلنا عن الحَقيقة التي تُمَثلنا، نحرص دائما على إثبات صحّة مواقفنا بحُكم طِباعِنا وأعمالنا. قد يرى البعض سلوكنا جزءًا صادقًا منّا، وقد يُشَكِك كثيرون في مِصداقيتنا، خاصّةً عندما تتصادم العلاقات الإنسانية الحقيقيّة مع مصالح أفراد ذوي نفوس شِرّيرة، الأمر الذي يؤثر سلبًا على حياتنا، وقد يحرمنا الأمان وقد يدفعنا إلى طريق لا ندركه.

ما علينا، لكي نضمن راحتنا النفسيّة، إلّا أن نجعل قرارنا مُتماهيًا مع طبيعتنا وإيماننا