[x] اغلاق
عباس : التطبيع مرهون بإقامة دولة فلسطين
29/5/2016 7:56

عباس : التطبيع مرهون بإقامة دولة فلسطين

قال الرئيس الفلسطيني  محمود عباس (أبو مازن)، إن تطبيع العلاقات العربية والإسلامية مع إسرائيل لن يتم قبل إقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية على حدود يونيو/حزيران 1967.  

جاء ذلك في كلمتة أمام اجتماع طارئء لوزراء الخارجية العرب، اليوم السبت، لمناقشة مبادرة السلام التي أعلنها وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت في 21 أبريل/ نيسان الماضي.

  وأشار أبو مازن، إلى أنه "لا تطبيع مع إسرائيل، من جانب 57 دولة عربية وإسلامية قبل إقامة دولة فلسطين، وعاصمتها القدس الشرقية على حدود حزيران 1967، وفق المبادرة العربية للسلام".  

يذكر أن المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية توقفت في أبريل/نيسان 2014، بعد رفض (إسرائيل) وقف الاستيطان، وقبول حدود 1967 كأساس للمفاوضات، والإفراج عن معتقلين قدماء في سجونها.  

وأقرت القمة العربية في بيروت 2002 مبادرة السلام العربية التي أطلقها الملك عبد الله بن عبد العزيز، عاهل السعودية الراحل، وتقوم على إقامة دولة فلسطينية معترف بها دوليًا على حدود 1967، وعودة اللاجئين، والانسحاب من هضبة الجولان السورية المحتلة، مقابل اعتراف الدول العربية بإسرائيل وتطبيع العلاقات معها.  

وأضاف أبو مازن، أنه "لا اعتراف بالدولة اليهودية كما تريد إسرائيل"، معلنًا رفضه "تأجير أي أراضٍ فلسطينية لإسرائيل حال توقيع اتفاق سلام"، معربًا عن استعداده لإجراء تبادل طفيف في الأرض لتحديد حدود الدولتين.