[x] اغلاق
فيه شفاء للناس
6/10/2009 12:55

يعتبر اعتمادنا على الأطعمة الجاهزة والمعالجة بعداً عن الطبيعة. حيث ننسى أن بعض الأطعمة ذات قيمة غذائية عالية مثل العسل الذي يتعبره العلماء معجزة غذائية. وقد استخدمه الناس منذ القدم لعلاج كثير من الأمراض بداية بالأنفلونزا مروراً بالاضطرابات المعوية والربو والحروق. ويعتبر العسل علاجاً للربو الموسمي، فالنحل يجمع حبوب اللقاح من الأزهار والنخيل، وتظل كميات صغيرة منها بالعسل فتعمل كعلاج يماثل تأثير الدواء الكيميائي ولكن دون أعراض جانبية.

ويعرف عن العسل بأنه مطهر ومضاد قوي للجراثيم لذلك فإن استخدامه كدهان موضعي على الجروح يعمل على شفائها والتئامها دون التعرض لخطر الالتهابات أو تلوث الجرح. ولنفس الخصائص المطهرة، يقي العسل الجهاز الهضمي من الالتهابات والقروح. كما أنه مفيد لعلاج الشعر التالف وجفاف الجلد لذلك يتم استخدامه كمستحضر أو عن طريق الفم.

ويحتوي العسل على أجسام مضادة للأكسدة تصل قوتها إلى الحد الذي قد يمنع تطور الأمراض السرطانية والتهاب المفاصل وأمراض القلب والأمراض الناتجة عن التقدم في العمر. كما أنه يعمل على تقوية جهاز المناعة.
ولكي تتم الاستفادة من خصائص العسل الغذائية والعلاجية، لا بد أن يكون على مائدتك بصفة يومية خصوصاً في الإفطار، وأن يكون البديل الطبيعي للسكر.