[x] اغلاق
إسرائيل تستورد كفاءات أجنبية للعمل في صناعات الهايتك
16/1/2017 8:56
إسرائيل تستورد كفاءات أجنبية للعمل في صناعات الهايتك
يبدأ قريبًا تنفيذ الخطة التي أعلن عنها رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، والتي تهدف إلى التوسيع نطاق الكوادر والكفاءات العاملة في صناعات الهايتك- وذلك بجلب خمسة آلاف كادر أجنبي إلى البلاد، وعلى مدى ست سنوات.
وتتضمن الخطة الصّرف على تطوير المهارات والكفاءات المتوفرة في إسرائيل نفسها، ويبلغ تعداد جمهور الهدف من المهندسين المبتدئين- خمسة آلاف كادر، يضاف إلى خمسة آلاف كادر أجنبي متمرّس، من مهندسين ومبرمجين وخلافه.
وعلّل القائمون على هذه الخطة دواعي إطلاقها- بالحاجة إلى الطلب المتزايد في الاقتصاد الإسرائيلي على الكفاءات المتمرسة في مجال صناعات الهايتك المتقدمة (التي تدر المليارات على خزينة الدولة).
"مجمّع السايبر" في بئر السبع .. 
وفي هذا السياق، تنظر الحكومة في مسألة زيادة ميزانية التعليم العالي- من (10.5) مليار شيكل في السنة- إلى (12) مليار شيكل في غضون خمس سنوات (عام 2022)، على أن يخصص جزء كبير من هذه الزيادة لدراسات الهايتك، من جهة زيادة عدد الطلاب الدارسين للموضوع، وعدد المحاضرين الخبراء بالموضوع.
ويشار إلى أن أجور الخبراء الأجانب المنوي جلبهم إلى إسرائيل ستبلغ ضعف (على الأقل) معدّل الأجور في المرافق الاقتصادية، وهو معدّل يزيد عن عشرة آلاف شيكل شهريًا.
وتتضمن الخطة كذلك "اغراء" خبراء اسرائيليين ممن هاجروا للعمل في الدول الأجنبية- للعودة إلى البلاد والعمل برواتب دسمة. كما تتضمن جلب كوادر من اليهود المقيمين خارج اسرائيل (في أمريكا وأوروبا وبلدان أخرى)، ليعملوا في الدولة العبرية.
وبالإضافة إلى هذا كلّه من المقرّر توسيع نطاق التعليم والتدريب والتطبيق (لعلوم الهايتك) في مجمّع السايبر الكائن في بئر السبع، لإمداد السوق بكفاءات متمرسة. كما تشمل الخطة توسيع نطاق تأهيل ورفع كفاءات العنصر النّسائي في هذا المجال، في إطار برنامج يستمر ثلاث سنوات، مع الإشارة إلى أن 19% فقط من طلاب الهايتك في إسرائيل- من العنصر النسائي، بينما نسبتهم في الكوادر العاملة لا تزيد عن 26% كذلك تشمل الخطة زيادة منسوب الكوادر العربية، والكوادر التي تنتمي إلى قطاع المتدينين اليهود (الحريديم)- رجالًا ونساء.