[x] اغلاق
اعتقال رئيس سامسونغ بتهم الفساد
20/2/2017 10:18
اعتقال رئيس سامسونغ بتهم الفساد
أصدرت محكمة سيول اليوم الجمعة مذكرة اعتقال بحق وريث مجموعة سامسونغ العملاقة، الملياردير لي جيه يونغ، بتهم تتعلق بتقديم رشوة إلى الرئيسة بارك كون هيه وصديقتها تشوي سون سيل.
 
وقرار المحكمة باعتقال "لي" (48 عاماً)، نائب رئيس شركة سامسونغ والرئيس الفعلي لها، يجعله أول مسؤول تصدر بحقه مذكرة اعتقال بتهم جنائية في تاريخ الشركة.
 
وزعم فريق المدعي المستقل الذي قدم طلب استصدار مذكرة الاعتقال، أن "(لي) قدم رشوة ضخمة لم يسبق لها مثيل، باستخدام أموال مجموعة سامسونغ إلى الرئيسة بارك وصديقتها تشوي؛ من أجل مصالحه الشخصية".
 
ونقلت وكالة يونهاب عن المحكمة قولها: "إنها اقتنعت بأسباب وضرورة اعتقال (لي)؛ نظراً لتوافر اتهامات جديدة وأدلة إضافية".
 
وأضافت أن المحكمة رفضت طلب الفريق استصدار مذكرة الاعتقال بحق رئيس شركة سامسونغ للإلكترونيات بارك سانغ جين، مضيفة أنه من الصعب قبول طلب اعتقاله.
 
ويواجه "لي"، الابن الوحيد لرئيس مجموعة سامسونغ "لي كون هي"، 5 تهم من بينها تقديم الرشوة والاختلاس وإخفاء العائدات غير المشروعة.
 
ووجّه فريق المدعي إلى "لي" تهمة بتقديم 43 مليار وون إلى تشوي مقابل تلقي المساعدة من قِبل الرئيسة بارك لتوريث حق الإدارة للمجموعة بصورة سلسة، بما فيه تأييد صندوق المعاشات الوطني للدمج بين شركتي سامسونغ سي آند تي وجيئيل للصناعات التابعتين لمجموعة سامسونغ في عام 2015.
 
وقد اعترفت المجموعة بتقديم الدعم المالي إلى تشوي، معللة بأن ذلك جاء تحت ضغط الرئيسة بارك، وأنها ضحية، ونفت أن يكون الدعم متعلقاً بدمج الشركتين التابعتين لها.