[x] اغلاق
مجموعة بؤرية طلابية تناقش التّحديات التي يواجهها المجتمع الفلسطيني في الـ48
7/12/2017 13:09

مجموعة بؤرية طلابية تناقش التّحديات التي يواجهها المجتمع الفلسطيني في الـ48

نظم مركز "إعلام" وبدعم من صندوق "روزا لكسمبورغ"، لقاءً لمجموعة شبابية طلابية تناول خلاله موضوع التحديات التي يواجهها الفلسطيني في الـ48 وسبل التعامل معها، وذلك ضمن مساعي القيّمون على مشروع التفكير الإستراتيجي، بسماع التحديات التي يواجهها المجتمع الفلسطيني عامةً، والشباب خاصةً.

وعقد اللقاء في جامعة حيفا، يوم الثلاثاء 5.12.17، وشارك فيه 12 شابًا وشابّة منوّعين جندريًا، فكريًا، مناطقيًا، أكاديميًا ومهنيًا.

وتم خلال اللقاء، تشخيص التحديات التي يواجهها الشباب الفلسطيني في الداخل من خلال عصف ذهني  يعرض التحديات، يناقشها  ويطرح إمكانيات حلول تساهم في تجاوزها.

وتطرق  الطلاب في البداية إلى  تحدِ الانتماء والهوية في ظل الاختلافات الموجودة بين افراد مجتمعنا إضافةً الى الوضع المركب الذي يعيشه كل فرد من المجتمع. وتناول الطلاب الأسئلة، من اكون وكيف اعرف نفسي( قومي، حزبي، وطني، ديني..)، فيما ناقشوا لاحقًا، ما يعتبر الشق الثاني لهذا التحدي، وهو تحدي ممارسة انتماءي كفلسطيني امام الدولة الاسرائيليّة ومؤسساتها في ظل التضييقات التي تمارسها الدولة ضد أبناء مجتمعنا الفلسطيني.

وأشار الشباب ايضًا إلى تحدٍ آخر وهو غياب مشروع وطني شامل وواضح للمجتمع الفلسطيني داخل إسرائيل، وافتقار الحلول وعدم وجود خطة جامعة نظرًا للاختلافات والصراعات التي نعيشها داخل المجتمع وخارجهُ.

إلى ذلك، برز من بين التحديات التي تحدث عنها الشباب في اللقاءِ علاقتنا  كمجتمع فلسطيني مع الدولة ومؤسساتها. نظرًا لسياسة  "كم الافواه" التي تنتهجها الدولة. واتفق المشاركون على أنّ ديمقراطيّة إسرائيل أثنيّة ومشروط بالولاء لمؤسساتها ورموزها.

وتناول الطلاب ايضًا التحدي الداخلي الذي يعيشهُ المجتمع ذاتهُ، بما في ذلك الإشكاليّة الموجودة في منظومة المجتمع كمجتمع ذكوري أبوي،  يمنح الصلاحية فقط لصاحب القوة،  ولا يقدّر الفرد كفرد، مما يمنع تطوير القدرة وتعزيز الوعي المعرفيّ للفرد ليخرج عن تيّار الافكار السائدة  ويتَّخذ قرارات فردية التي ليس حتمًا تتطابق مع الافكار الذكوريّة القائمة والشائعة.

تحدٍ أخر تحدث عنه الطلّاب هو تحدي اعادة بناء المجتمع مع وجود الاختلافات وتقبل التعددية الموجودة كجزء من النسيج المجتمعي الفلسطيني، حيث تم التشديد على ضرورة ربط الفرد مع المجموعة،  فنحن نعيش كأفراد دون الاندماج والإنصهار بالمجتمع الفلسطيني كمجموعة  تعيش نفس الميّزات، التحديات والمصير.