[x] اغلاق
بنك هپوعليم يفتتح مركز النموّ المالي
14/3/2018 10:19

بنك "هپوعليم" يفتتح "مركز النموّ المالي"

سيمنح المركز أدوات مجانيّة ومعلومات ماليّة لزبائن كافّة البنوك

آريك پينتو، المدير العام لبنك "هپوعليم": "نحن ملزمون بمساعدة كل مواطن لتحقيق النموّ المالي المنشود. سنستفيد نحن كبنك أيضًا من حقيقة أنّ زبائننا يتداولون حساباتهم وأموالهم بشكل سليم"

أعلن بنك "هپوعليم" اليوم، عن تأسيس "مركز النموّ المالي" وهو المشروع الأوّل من نوعه في البلاد، والذي تم تأسيسه من قبل قسم ادارة العلاقات مع المهتمين في البنك، من أجل مساعدة جميع زبائن البنوك للوصول إلى النموّ المالي بالمستوى الشخصي والعائلي ومستوى الأعمال، من خلال توفير إمكانيّات الوصول إلى المعلومات الماليّة والأدوات اللازمة لجميع المواطنين، بدءًا من طلاب المدارس إلى سن التّقاعد، مجّانًا.

يعمل مركز النموّ المالي من خلال محاضرات مباشرة وديچيتالية (رقميّة) أيضًا، وهو مُعدّ لجميع مواطني البلاد، وفق التقسيم إلى شرائح عمريّة، أسر مختلفة، وأعمال تجاريّة صغيرة ومتوسطة. ولقد تمّ استثمار 10 ملايين شيكل لإقامة هذا المشروع، وتبلغ ميزانيّة تشغيله نحو 8 ملايين شيكل سنوياً .

تمّ بناء المواد الإرشادية باشراف كبار المهنيّين الرائدين من داخل البنك وخارجه. الپروفيسور تسڤي إكشتاين، نائب محافظ بنك إسرائيل سابقاً وعميد كليّة "تيومكين" للعلوم الاقتصاديّة حاليًا ومدير معهد "أهرون" للسياسة الاقتصادية في المركز المتعدّد الاختصاصات؛ يرافق مركز النموّ المالي ويقدّم المشورة التربويّة والاستراتيجيّة باستمرار.

ضمن الدورات الخاصّة بالعائلات يمكن إيجاد مواضيع عدّة، مثل: "نعيد فحص مسارنا من جديد" – تعريف عن الإدارة الماليّة، "لكنّي أريد" - وضع حدود ماليّة للأولاد، "مستعدّون للتقاعد" - التخطيط المبكر للمستقبل الماليّ، وغيرها. وضمن اقتراحات دورات لقسم الأعمال، يمكن إيجاد: "على خط الانطلاق" - خطوات أولى في إدارة الأعمال، "النجاح ليس صدفة" – قوانين النّجاح، "تسويق بكبسة زر" – أساسيّات التسويق الديچيتالي، وغيرها.

في المرحلة الأولى، قام البنك بتشغيل المركز كحلقة تجريبيّة في النصف الثاني من عام 2017، وشارك فيه نحو 1000 شخص – ثلثهم زبائن خاصة، والثلثان الآخران من أصحاب الأعمال. إنّ الهدف المنشود لعام 2018 هو الوصول إلى 4000 شخص أو أكثر من خلال الإرشاد المباشر، وإلى مئات الآلاف من خلال الإرشاد الديچيتالي. سيتم تشغيل المركز بالتعاون مع مسؤولين ومؤثّرين رائدين في البلاد، بما في ذلك شركة المراكز الجماهيريّة، التي ستوفر إمكانيّات الإرشاد بمئات المراكز الجماهيريّة في 170 بلدةً في أنحاء مختلفة من البلاد.     ستُجرى الإرشادات للزبائن الشخصيّة بالتعاون مع معهد "إدلر"؛ "توت" – اتصالات ونتائج، بإدارة ألون چال؛ المعهد الإسرائيلي للأموال الذي أسّسته دوريت بن سيمون، وغيرها. وسيتم إرشاد أصحاب الأعمال من خلال مركز متابعة الأعمال الذي تأسس بالتّعاون مع كليّة الإدارة، وصندوق "שכ"ל – الراحة الاقتصادية للطالب الجامعي ، ومنظمة "لاهڤ" لأصحاب الأعمال الحرّة. علاوة على ذلك، قام البنك بتطوير دورة دراسيّة أكاديميّة تمّ تحويلها إلى كليّة "پيرس"، كما تأسّست شراكة مع معهد "ساپير" وجمعيّة "پعمونيم" التي ترافق العائلات التي تعاني من صعوبات ماليّة.

لهدف الإرشاد الديچيتالي، تمّ إنشاء موقع يتضمّن عشرات الوحدات التعليميّة القصيرة، العمليّة والمحفّزة على التشغيل السهل. كما تمّ تطوير تطبيق خاص يمكّن الشباب من اكتساب مفاهيم أساسية في المجال المالي من خلال لعبة متعدّدة المشاركين، يجرّب ويتعلّم فيها المستخدِم مواضيع عدّة تتعلّق بالمجال المالي، مثل: الطلب، العرض، توزيع الاستثمار، المخاطر، الفوائد، الائتمان، وغيرها.

يشرف على المركز ويديره عدي إلروم، الذي يعمل في البنك منذ 24 عامًا إلى جانب سمدار سيڤان، والمسؤول عن حرم "پوعليم" التعليمي، مركز التدريب والتعليم والاتصالات التنظيمي الداخلي التابع للبنك.

قال آريك پينتو، المدير العام لبنك "هپوعليم": "إنّ المركز الجديد للنموّ المالي يمثّل بالنسبة لنا قيمة مزدوجة. من الناحية الاجتماعيّة، فإنّنا نرى أنفسنا ملتزمين بمساعدة كل مواطن على الوصول إلى النموّ المالي المنشود وتحقيق أحلامه. من الناحية التجاريّة، سنستفيد نحن كبنك من إمكانية أنّ زبائننا يتداولون حساباتهم وأموالهم بشكل سليم. إنّنا نستثمر موارد كبيرة وطاقات فكريّة مهولة وإبداعيّة في هذا المشروع الهام، وندعو جميع زبائن البنوك حضور الدروس لهدف التعرّف ليخلّف لديهم انطباعًا بشكل خاص".

وعقّبت ياعيل ألموچ، نائب المدير العام والمديرة السابقة لقسم ادارة العلاقات مع المهتمين في البنك ، قائلةً: "في دراسة أجريناها بالتعاون مع شركة الدراسات Sapio، وجدنا أنّ ثلثَي مواطني البلاد يرغبون بالحصول على أدوات من البنك تمكّنهم من إدارة الأموال بشكل سليم. وكجزء من رؤية البنك لتعزيز الحريّة المالية لجميع زبائن البنوك، قرّرنا إتاحة المعلومات لجماهير مختلفة، حيث يحصل كلّ واحد منهم على المعلومات بأفضل طريقة تلائمه. هدفنا هو خلق مشاركة كبيرة ومستمرة في أوساط زبائن مختلفة".

وقال پروفيسور تسڤي اكشتاين، مستشار في "مركز النموّ المالي": "إنّ المواطنين في البلاد، بدءًا من عمر الشبيبة ولغاية عمر التقاعد، متعطّشة للحصول على معلومات ماليّة. يصل كل واحد منّا إلى مفترقات تلزمه باتّخاذ قرارات ماليّة في مراحل مختلفة من الحياة، بدءًا من صغار السّن وحتى سنّ الشيخوخة. يتمثّل الأمر في بعض الأحيان بحدث عابر، ولدى البعض الآخر يتمثّل الأمر بأحداث يوميّة، قد تؤثر القرارات الماليّة فيها على الجانب الشخصي على المدى البعيد كما تؤثّر على المحيطين به. يعتمد معظمنا على الأصدقاء أو العائلة أو المستشارين المهنيّين للتأثير على قراراتنا الماليّة. في أحيانٍ كثيرة لا يملك هؤلاء المعرفة الكافية أو الإدراك والفهم أو الأدوات المناسبة لتقديم المشورة وكأنّهم "خبراء" لتقديم استشارة لحالة معيّنة تميّز وضع معيّن. يساعدكم مركز النموّ المالي على اختيار أفضل الحلول الماليّة التي تلائمكم، وبالتالي يساعدكم بذلك على تعزيز قدراتكم لتكونوا واثقين من قراراتكم".