[x] اغلاق
ما هي أسباب ظهور النمش وطرق الوقاية منه
19/3/2018 10:21
ما هي أسباب ظهور النمش وطرق الوقاية منه
الكثير من الفتيات يلاحظن النمش على بشرتهن دون معرفة الأسباب، وبالرغم من أنّه من أحد علامات الجمال، ولكن إذ لم تعتن الفتاة ببشرتها وزاد النمش بشكل مبالغ به فإنّه يؤثّر على شكل الوجه وقد يعطيه منظرًا باهتا إلى حد ما، فما هي أسباب ظهور النمش؟ وما هي طرق الوقاية منه؟ تعرفي..
أسباب ظهور النمش
أشعة الشمس الضارة: تعد من أبرز الأسباب التي تؤدي لظهور النمش، إذ تضر بمادة الميلانين التي تفرزها الخلايا الصبغية لتحمي البشرة من أضرار هذه الأشعة وتقيها من تغير لونها.
وجود خلل في خلايا الجلد: فيؤدي هذا الخلل إلى عدم قدرة البشرة على توزيع صبغة الميلانين بشكل جيد، وبالتالي تتركز في أماكن محددة بالبشرة.
عوامل وراثية: تلعب الجينات الوراثية دوراً في ظهور النمش، حيث يمكن أن ينتقل النمش من الاباء إلى الأبناء.
أصحاب البشرة الفاتحة: حيث تزداد فرص ظهور النمش في أجسامهم لأنهم أكثر حساسية لأشعة الشمس، فالخلايا الصبغية لديهم تحتوي على نسبة أقل من الميلانين.
النمش أثناء الحمل: بسبب تغير في هرمونات الجسم، قد تظهر بعض البقع في وجه وجسم المرأة الحامل، والتي تتشابه مع بقع النمش وغالباً ما تختفي مع إنتهاء فترة الحمل.
 
طرق الوقاية من النمش
تعتبر الوقاية من ظهور النمش أسهل بكثير من علاجه، ولذلك يجب إتباع هذه النصائح لتجنب ظهور النمش في الجلد:
 
عدم التعرض للشمس الحارقة: وهو الوقت من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الرابعة مساء، فالتعرض المباشر للشمس في هذا الوقت يزيد فرص ظهور النمش.
وضع واقي الشمس على البشرة: مع إختيار الكريم برقم حماية 30 على الأقل، فهو يحمي الجلد من الإصابة بالنمش، ويفضل وضع الواقي من أشعة الشمس قبل مغادرة المنزل بـ15 دقيقة على الأقل.