[x] اغلاق
العلاقة بين الطعام الذي تناولته في طفولتك وصحّة طفلك في سن الامومة
16/4/2018 11:02

العلاقة بين الطعام الذي تناولته في طفولتك وصحّة طفلك في سن الامومة

من: رونيت دوييف المديرة العلمية في ابوت، منتجة سيميلاك 

التعليمات الجديدة في مجال طب النساء والتي نشرت من قبل الاتحاد العالمي لطب النساء والتوليد (International Federation of Gynecology and Obstetrics; FIGO) ، تدل انه ليس فقط ما تأكلينه في الوقت الذي تحاولين به الدخول للحمل هو ما يؤثر على خصوبتك وعلى صحة الطفل المستقبلي. يتضح ان، ما اكلتيه في طفولتك ايضا يؤثر على احتمالات دخولك بالحمل- وعلى انه في العقود القادمة سيكون حملك وطفلك صحي اكثر.

تشرح ليؤورا أ كلمان، باحثة في مجال تغذية الاطفال في شركة ابوت، منتجة سيميلاك."عند الولادة، تولد الفتيات مع كل البويضات التي سترافقها على مدار حياتها،  بحيث يمكن لجودة البويضة ان تتأثر جراء تعرضها لشتى العوامل، كالتغذية، في أي وقت، منذ لحظة كون المرأة جنين بنفسها، عبر ولادتها وانتهاء باللحظة التي تصبح بها حامل وتستعد لولادة اطفالها. مثلا، التغذية في الطفولة تؤثر على احتمالات اصابة المرأة بارتفاع ضغط الدم والسكري خلال فترة الحمل، او الولادة المبكرة – عوامل والتي قد تؤثر سلباً على صحة الاولاد حتى في مرحلة المراهقة".

على الرغم من هذا لم يفت الاوان ابداً بالبدء بتحسين التغذية لتعزيز خصوبتك. وان كان لديك بنات، فان الوقت مناسب للتأكد من انهن يحصلن على مركبات التغذية التي يحتجنها لتصبحن امهات معافيات وسعيدات. (عملياً، الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال - American Academy of Pediatrics – اصدرت الان تعليمات جديدة تحث اطباء الاطفال على التحدث مع المتعالجين لديهم حول تغذية اولادهم).لحسن الحظ، التعليمات الجديدة للـ FIGO اشارت الى الفيتامينات الستة التي تحتاجها الفتيات والنساء في كل الاجيال والتي لا تحصلن عليها غالباً بالكميات الكافية.

ماذا يجب ان نأكل؟

الحديد. النقص بالحديد يميز خاصة النساء في جيل الخصوبة، لان فقدان الدم بسبب الدورة الشهرية قد يخفض مستوى الحديد في الجسم. وايضا، خلال الحمل، تحتاج النساء احياناً الى اضافة حديد من اجل دعم الجنين المتطور.

 

اليود. العنصر المؤثر على التطور الذهني للأولاد. لذا، احرصي على الاطعمة التي تحتوي على يود، كأسماك البحر، منتجات الحليب، الحبوب الكاملة، البيض والدجاج.

حمض الفوليك. استهلاك منخفض لحمض الفوليك يرتبط بالعاهات الموجودة منذ الولادة بالدماغ، العمود الفقري والحبل الشوكي. تناولي القمح الكامل، العدس، الفاصولياء، السبانخ، الهليون، البقر، وان اضطر الامر تناولي مكمل غذائي من اجل نيل كمية حمض الفوليك الضرورية لك.

B12. اكبر مصدر متوفر للـ B12 هو في الاطعمة من مصدر حيواني – اللحوم، البيض ومشتقات الحليب وكذلك الحبوب الغنية. ان كانت مستويات الـ B12 لديك منخفضة، فان طفلك ايضا سيعاني من نقص B12 لأنه يمر بالمشيمة ويتواجد ايضا في حليب الام. النقص في هذا الفيتامين قد يؤدي الى نقص في الجهاز العصبي.

الكالسيوم. كل امرأة تحتاج الى الكالسيوم من اجل المحافظة على عظام قوية- سواء عظام المرأة او عظام طفلها الآخذ بالنمو. من اجل رفع مستوى الكالسيوم، تناولي مشتقات الحليب، السردين والسبانخ.

فيتامين D .في حين ان كمية جيدة من هذا الفيتامين تتوفر في الاسماك، صفار البيض، الفطر وشتى المنتجات الغنية بفيتامين D كمنتجات الحليب، التوفو وحبوب الصباح،  فان المصدر الاكبر منه يكون في التعرض لأشعة الشمس.