[x] اغلاق
رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والوزيرة جمليئيل يعرضان موجزاً مؤقتاً من تنفيذ الخطة الخمسية (922) للتنمية الاقتصادية في وسط العربي
24/4/2018 7:07

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والوزيرة جمليئيل يعرضان موجزاً مؤقتاً من تنفيذ الخطة الخمسية (922) للتنمية الاقتصادية في وسط العربي

حيث تبين بأن الحكومة استثمرت بموجب الخطة مبلغاً غير مسبوق بلغ 4.5 مليار شيكل

بالإضافة إلى ذلك: تقرر تخصيص 20 مليون شاقل من خلال وزارة المساواة الاجتماعية ووزارة الاقتصاد لتأسيس مبانٍ للإيجار لخدمات التكنولوجيا الفائقة (هايتك)والتقنية العالية في الوسط العربي

*وزيرة المساواة الاجتماعية جيلا جمليئيل: " * 922 هو برنامج ثوري يعزز المساواة الاجتماعية من الناحية العملية. في غضون عامين، ونتيجة للخطة الخمسية، نشهد توسعاً في فرص العمل والتعليم والتعليم غير المنهجي في المجتمع العربي. وبالتالي، قمنا بزيادة معدلات التوظيف وفرص العمل في المجتمع العربي، مع أكثر من 30،000 مكان عمل ورفع في معدل توظيف النساء العربيات. في مجال التعليم، وبفضل استثمار قدره 800 مليون شيكل، قمنا بزيادة معدل استحقاق القبول بنسبة 6.3٪، ومعدل الطلاب بنسبة 2٪، ووفرنا لأكثر من 85،000 طفل وشاب في الوسط العربي بالانضمام إلى نظام التعليم غير الرسمي. نجاح الخطة، يشهد على التزام الحكومة والمكاتب الحكومية اتجاه الوسط العربي في البلاد."

* بالنسبة لقرار تخصيص 20 مليون لتأسيس مبانٍ للإيجار لخدمات التكنولوجيا الفائقة (هايتك) والتقنية العالية في الوسط العربي قالت الوزيرة جمليئيل: *" فقط عند الاستثمار في الموارد في مختلف ميادين العمل، بما في ذلك التكنولوجيا الفائقة، يمكن أن تعزز المساواة الاجتماعية. والأهمية العملية لهذا القرار هي إضافة الآلاف من وظائف تطوير البرمجيات للمهندسين العرب وغيرهم من المناصب في قطاع الخدمات.

في كانون الأول / ديسمبر 2015، وافقت الحكومة على الخطة 922، الخطة الخمسية للتنمية الاقتصادية في الأقليات للسنوات 2016-2020، والتي بموجبها ستستثمر الحكومة 15 مليار شيكل لتقليل الفجوات الاجتماعية والاقتصادية بين قطاعات الأقليات والسكان بشكل عام في إسرائيل. من خلال تغيير آليات التخصيص.

 

هذا الصباح (يوم الاثنين)، اجتمعت لجنة شؤون الوسط العربي وباشتراك رئيس الحكومة نتنياهو، وزيرة المساواة الاجتماعية جيلا جامليئيل، وزير الاقتصاد ايلي كوهين وافي كوهين المدير العام لوزارة المساواة الاجتماعية ورئيس سلطة التطوير الاقتصادي للأقليات في وزارة المساواة الاجتماعية ا أيمن سيف ورئيس منتدى السلطات المحلية العربية ورئيس بلدية سخنين مازن غنايم وممثلون من الوزارات الحكومية والسلطات المحلية في المجتمع العربي.

 

خلال الجلسة الخاصة عرض تقريرا موجزا مؤقتا لتنفيذ الخطة للعاميين 2016-2017. ووفقاً للتقرير، استثمرت الحكومة أكثر من 4.5 مليار شيكل. تم استثمار 1.85 مليار شاقل في الموصلات والبنية التحتية، 1.5 مليار شيكل في تمكين السلطات المحلية، 800 مليون شاقل في التعليم، وأكثر من 400 مليون شاقل في التوظيف في المجتمع العربي.

نتيجة لتنفيذ البرنامج في العامين الماضيين، تم تسجيل إنجازات مؤثرة جدا، بما في ذلك زيادة بنسبة 6.3 ٪ في معدل التأهيل لشهادة الثانوية العامة في المجتمع العربي، بزيادة قدرها 2 ٪ في عدد الطلاب في المجتمع العربي، 88،000 طفل وشاب انضموا في العديد من الأطر التعليمية غير المنهجية التي تم إنشاؤها نتيجة لتنفيذ الخطة الخمسية. 30 ألف توظيف في سوق العمل نتيجة اقامة 23 مركز توظيف تعمل في إطار الخطة، وزيادة لـ 127 ٪ في عدد الرحلات على وسائل النقل العام.

 

بالإضافة إلى ذلك، وافقت اللجنة على القرار الذي اتخذته وزارة المساواة الاجتماعية ووزارة الاقتصاد، حيث ستقوم الحكومة باستثمار 20 مليون شيكل في تشييد المباني ذات التقنية العالية للتأجير وخدمات التكنولوجيا العالية في مجتمعات الأقليات، مع قيام وزارة النقل بتمهيد طرق الوصول إلى المناطق الصناعية التي سيتم بناء المباني فيها. ومن المتوقع أن تخلق هذه الخطة الظروف لخلق الآلاف من الوظائف الجديدة في مجالات التنمية والبرمجيات والخدمات، والمساهمة في تضييق الفجوة بين العرض والطلب على فرص العمل في الوسط العربي.

 

وعند ختام الجلسة، شكر رئيس الوزراء نتنياهو ووزير المساواة الاجتماعية جامليئل مدير هيئة التنمية الاقتصادية في قطاع الأقليات، أيمن سيف، الذي ينهي عمله بعد 25 سنة من الخدمة في القطاع العام، بما في ذلك عشر سنوات كمدير ومؤسس هيئة التنمية الاقتصادية.

 

 

*وزيرة المساواة الاجتماعية جيلا جمليئيل: " * 922 هو برنامج ثوري يعزز المساواة الاجتماعية من الناحية العملية. في غضون عامين، ونتيجة للخطة الخمسية، نشهد توسعاً في فرص العمل والتعليم والتعليم غير الرسمي في المجتمع العربي. وبالتالي، قمنا بزيادة معدلات التوظيف والعمالة في المجتمع العربي، مع أكثر من 30،000 مكان عمل وزيادة كبيرة في معدل توظيف النساء العربيات. في مجال التعليم، وبفضل استثمار قدره 800 مليون شيكل، قمنا بزيادة معدل استحقاق القبول بنسبة 6.3٪، ومعدل الطلاب بنسبة 2٪، ووفرنا لأكثر من 85،000 طفل وشاب في الوسط العربي بالانضمام إلى نظام التعليم غير الرسمي. نجاح الخطة، يشهد على التزام الحكومة والمكاتب الحكومية اتجاه الوسط العربي في البلاد."

* بالنسبة لقرار تخصيص 20 مليون لتأسيس مبانٍ للإيجار لخدمات التكنولوجيا الفائقة (هايتك) والتقنية العالية في الوسط العربي قالت الوزيرة جمليئيل: *" فقط عند الاستثمار في الموارد في مختلف ميادين العمل، بما في ذلك التكنولوجيا الفائقة، يمكن أن تعزز المساواة الاجتماعية. والأهمية العملية لهذا القرار هي إضافة الآلاف من وظائف تطوير البرمجيات للمهندسين العرب وغيرهم من المناصب في قطاع الخدمات.

 

*رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو: "لدينا دولة واحدة، سواء من ناحية الفرص ومن ناحية القانون، وينطبق القانون على الجميع، ونحن غير مستعدين لتحمل انتهاكات القانون والتصرف ضدهم، كما أصدرت تعليمات لوزير الأمن العام أمس، وكما رأينا، فإنه يتلاءم مع نفس المفهوم -دولة واحدة وقانون واحد -وسنواصل القيام بذلك"*

 

وزير الاقتصاد والصناعة إيلي كوهين: "إن تعزيز الصناعة وفرص العمل في قطاع الأقليات له أهمية استراتيجية لتقليل الفجوات والازدهار الاقتصادي والتقدم الاجتماعي." إن دمج القطاع في العمل هو مصلحة اقتصادية لدولة إسرائيل ومساهمتها خارج الاقتصاد سيؤثر أيضاً على التعليم والأمن والرفاهية".

 

 

الصور على مسؤولية وزارة المساواة الاجتماعية ويمكن استعمالها