[x] اغلاق
4 أكواب من القهوة تحمي خلايا القلب من التلف والشاي الأخضر يعمل على حماية قلبك؟
25/6/2018 10:25
 
4 أكواب من القهوة تحمي خلايا القلب من التلف والشاي الأخضر يعمل على حماية قلبك؟
4 أكواب من القهوة يوميا تحمي خلايا القلب من التلف
أظهرت دراسة ألمانية حديثة، أن شرب 4 أكواب من القهوة يوميًا يحافظ على صحة القلب، ويحمي خلاياه والأوعية الدموية من التلف.
الدراسة أجراها باحثون بكلية طب جامعة هاينريش هاين بألمانيا، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (PLOS Biology) العلمية.
وأوضح الباحثون أن دراسات سابقة ربطت بين شرب القهوة وانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض متعددة، بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، لكن الآلية الكامنة وراء هذه التأثيرات الوقائية لم تكن واضحة.
واكتشف الفريق في دراسته الجديدة، أن الكافيين يشجع حركة البروتين التنظيمي في "الميتوكوندريا"، ما يعزز وظائفها ويحمي خلايا القلب والأوعية الدموية من التلف.
و"الميتوكوندريا" هي الأجزاء المسؤولة عن توليد الطاقة داخل خلايا الجسم.
وتوصل الفريق إلى أن هذا التأثير الوقائي للقهوة يظهر عند تركيز يعادل شرب 4 أكواب من القهوة يوميًا، في دراسة أجريت على الفئران.
وأظهرت الدراسة أن القهوة تعزز عمل بروتين يسمى (p27)، ويساعد هذا البروتين الأجزاء المسؤولة عن توليد الطاقة داخل خلايا الجسم، في حماية خلايا عضلة القلب من الموت، كما يساعد على إصلاح عضلة القلب بعد الإصابة بالنوبة القلبية.
وظهرت التأثيرات الوقائية للكافيين ضد تلف القلب لدى الفئران المصابة بالسكري، والسمنة، والفئران المسنة.
وكانت أبحاث سابقة كشفت أن احتساء 3 أكواب من القهوة يوميًا يحد من مخاطر الوفاة بسبب الأمراض المزمنة، بالإضافة للوقاية من فيروس "الإيدز".
وأضافت أن احتساء القهوة قد يقي من الأمراض العصبية، بما في ذلك مرض الزهايمر، وتوقف انتشار عدد من الأورام السرطانية، مثل سرطان الثدي وسرطان بطانة الرحم.
وربطت الدراسات بين التناول المنتظم للقهوة وانخفاض خطر الإصابة بتليف الكبد، خاصة بين المرضى المصابين بفيروس الكبد الوبائي "سي"، وهم أكثر الأشخاص عرضة لتراجع وظائف الكبد. 
كيف يعمل الشاي الأخضر على حماية قلبك؟
لا نبدأ نهارنا الا بكوب من القهوة أو من الشاي قبل وجبة الفطور أو معها. هذه العادة باتت تلازم أكثر الأشخاص بشكل يومي، يعتبرونها من ضمن الطقوس الصباحية الخاصة بهم. ولكن الدراسات الحديثة أظهرت أن استهلال النشاط اليومي بكوب من الشاي الأخضر المنعش من شأنه أن يعود بالفائدة على جسم الإنسان أكثر بأشواط من القهوة والشاي الأسود. إكتشفوا معنا فوائد الشاي الأخضر للصحة بشكل عام وللقلب بشكل خاص.
فوائد الشاي الأخضر:
يسمّيه البعض "شاي اليابان" وذلك ربما لأنه من أنواع الشاي المفضلة لدى اليابانيين بشكل خاص، كما يتم أيضاً استهلاكه بكثرة في الصين، الهند والعديد من الدول العربية.
تتم صناعة الشاي الأخضر من أوراق شجرة الشاي الأخضر الطازجة وهو معروف بكونه غني بمضادات الأكسدة، وذلك يجعله مفيداً للصحة بشكل كبير، يعمل على منع تراكم السموم في الجسم، يحسّن من عملية الأيض، يقوي جهاز المناعة، يمنح الجسم الطاقة والنشاط.
الشاي الأخضر والقلب
كثر الحديث في السنوات الأخيرة حول التأثير الإيجابي للشاي الأخضر على صحة القلب، وذلك نتيجة العديد من الأبحاث العلمية التي تناولت هذا الموضوع، وقد خلصت هذه الدراسات إلى الآتي:
يعمل الشاي الأخضر على الحماية من انفجار شرايين القلب، أي على الوقاية من هذه الحالة الصحية التي من شأنها أن تودي بحياة المريض. ولكن مضادات الأكسدة التي يحتويها الشاي الأخضر وبشكل خاص مادة البوليفينول أو Polyphenol تعمل على زيادة كمية الإيلاستين في الجسم، هذه المادة التي تساعد الشرايين على التمدد من دون أن تتعرض إلى التمزق. وبالتالي تحميها من الإنفجار.
ومن ناحية ثانية، يعمل الشاي الأخضر على حرق الدهون وبشكل خاص تلك التي تتجمع على جدران شرايين القلب وتؤدي إلى انسدادها وصعوبة تدفّق الدماء إليها، كما أنه يساعد على عدم تراكم الكولسترول الضار في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى تصلبها وحدوث الجلطات فيها.